الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مقال بعنوان كرة السلة الى أين؟؟ * بقلم : فؤاد مسعد

نشر بتاريخ: 27/11/2010 ( آخر تحديث: 27/11/2010 الساعة: 19:32 )
ان المتتبع للبطولات والمباريات التي تجري على مستوى الفرق المدرسية يلاحظ عدم وجود المستوى المطلوب لهذه الفرق وخصوصا الفرق في المدارس الثانوية التي بات اللعب عندها في الغالب عشواثيا وارتجاليا ولا يستند الى خطط معينة او طريقة لعب معينة وكذلك الاهم الضعف الواضح في المهارات الاساسية عند اللاعبين .

والملاحظ كذلك قلة الفرق المشاركة في بطولات لعبة كرة السلة وقلة اللاعبين الممارسين لهذه اللعبة وخصوصا الحديث هنا عن منطقة جنين بالتحديد حيث بدأت تتراجع مستويات كرة السلة وذلك ناتج عن قلة الاهتمام في هذه اللعبة سواء على المستوى المدرسي او حتى على مستوى الاندية.

فلم يعد هناك اهتمام في الفئات العمرية (أشبال، ناشئين ) حتى الفريق الاول بات غائبا في معظم الاندية ،بمعنى انه لا يوجد كرة سلة بشكل كامل في الكثير من الاندية في المحافظه ، ومن الملاحظ كذلك ومع كل اسف ان الاندية الناشطة في هذا المجال بدأ يخفت نجمها شيئا فشيئا حتى تكاد تغيب، وهذا طبعا له علاقة وثيقة مع مستوى كرة السلة المدرسية حيث يعتبر النادي والمدرسة مكملان لبعضهما البعض في هذا المجال.

فالسؤال هنا اين دور المسؤولين عن المؤسسات الشبابية والرياضية في المحافظة ؟ اين مديرية الشباب والرياضة- جنين .. ؟ اين مديريات التربية والتعليم (قسم النشاط الرياضي والاشراف) في مديريات قباطية وجنين؟ اين ادارات الاندية الرياضية في المحافظة؟ لماذا لا يتم تفعيل الرياضة بشكل عام وكرة السلة بشكل خاص؟ التي تعتبر(كرة السلة) من الالعاب الرياضية واسعة الانتشار في العالم وتعد اللعبة الثانية في العالم من حيث شعبيتها حسب ما اشارت اليه الكثير من الدراسات.

أقدم في هذا المجال بعض الاقتراحات لتفعيل لعبة كرة السلة لعل المسؤولون ياخذوا بها- وخصوصا في محافظة جنين التي تعاني أكثر من غيرها من المحافظات- ومنها:
- متابعة الاندية المسجلة رسميا في وزارة الشباب والرياضة والاتحاد الفلسطيني لكرة السلة من قبل الوزارة والاتحاد وحثها على العمل الجاد للاهتمام في اللعبة.
- توفير الدعم اللازم (المادي والمعنوي) لتطوير لعبة كرة السلة.
- البحث عن المؤسسات الداعمة للانشطة الرياضية والشبابية والتعاون معها في هذا المجال، مثل اليونسيف ومؤسسة خطوات وغيرها.
- متابعة اقسام النشاط الرياضي والاشراف في المديريات لمدارسها للتدريبات الالزامية وتنظيم المسابقات الداخلية في المدرسة لهذه اللعبة والاهتمام خصوصا في المراحل الاساسية والانتقاء الرياضي الصحيح للممارسين.
- العمل على وضع الحوافز(المادية والمعنوية) للممارسين والمدربين والحكام.
- عقد دورات باستمرار في مجال التدريب والتحكيم والوقوف عند اهم المستجدات.
- انشاء المدارس السلوية التابعة للاندية او مديريات التربية والتعليم لايجاد اكبر عدد ممكن من الممارسين لهذه اللعبة،واحضار مدربين مختصين بتدريب الفئات العمرية وان امكن التنسيق مع مؤسسات اجنبية لأحضار المدربين الاجانب لهذه المهمة.
- نشر نشاطات هذه اللعبة في وسائل الاعلام في الصحف ووكالات الانباء الرياضية والتلفزيون ان امكن بكثافة وبشكل مستمر.
- توزيع النشرات والقاء الكلمات في الاذاعات المدرسية وعقد الندوات حول كرة السلة.
- الاهتمام في في اقامة الكثير من البطولات للفئات العمرية في هذه اللعبة.
- الاستمرارية في البرامج التدريبية بتخطيط بناء على اسس علمية.

نأمل أخذ هذه الاقتراحات من قبل الجهات المعنية والمختصة والمسؤولين بمحمل الجد والعمل على تطبيقها ما امكن، من أجل النهوض وتطوير مستوى كرة السلة.