الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدور كتاب "شرح قوانين التقاعد الحكومي" المطبّقة في فلسطين

نشر بتاريخ: 28/11/2010 ( آخر تحديث: 28/11/2010 الساعة: 12:45 )
بيت لحم- معا- صدر مؤخرا عن مؤسسة "القلم العربي" للنشر والتوزيع في مصر، كتاب "شرح قوانين التقاعد الحكومي" المطبّقة في فلسطين للمؤلف المستشار القانوني عبد الفتاح أمين ربعي.

ويقع الكتاب في حوالي 400 صفحة من الحجم المتوسط، ويتكون من بابين وأربعة فصول، حيث تناول المؤلف فيها مجمل القوانين والقرارات بقانون والأوامر العسكرية الإسرائيلية ذات الشأن المطبقة في أراضي السلطة الفلسطينية، عارضا القوانين المنظمة لتقاعد "مكافأة" الرئيس والوزراء وأعضاء المجلس التشريعي والمحافظين والدبلوماسيين والعسكريين وتقاعد الوظيفة المدنية كالتعليم والصحة والقضاء والبلديات ... الخ.

وقدم المؤلف شرحا لهذه القوانين، موضحا بالمسائل الحسابية قواعد احتساب الراتب التقاعدي ومبالغ المكافأة أو التأمين لمن يستحقها، وحتى يتمكن كل ذو صفة بنفسه من احتساب ذلك فإن المؤلف افرد في بداية الكتاب جدولا صغيرا يمكن كل شخص منهم من معرفة الصفحات المتعلقة به.

وفي نهاية الكتاب قدم المؤلف استنتاجاته من مجمل هذه القوانين مبديا توصياته التي قد تفيد المشرع والمهتمين عند إجراء أي تعديل أو تطوير أو أي نقاش مستقبلي لأنظمة التقاعد المختلفة.

ويذكر انه صدر للمؤلف سابقا عدة كتب نشر منها، دليل الخدمة في قوى الأمن الفلسطينية في العام 2008، وشرح القرار بقانون بشان تقاعد العسكريين على أساس نسبة 100% في نفس العام.