الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع تشاوري لمجابهة انعكاسات انحباس المطر بين وزارتي الزراعة والمياه

نشر بتاريخ: 28/11/2010 ( آخر تحديث: 28/11/2010 الساعة: 17:42 )
رام الله- معا- بحث كلا من د. شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية ود. اسماعيل ادعيق وزير الزراعة، انعكاسات انحباس المطر خلال اجتماع تشاوري بين الوزارتين بحضور عدد من المختصين.

وتم مناقشة عدد من المواضيع التي يمكن من خلال تنفيذها التخفيف من معاناة شح المياه وتوفيرها للزراعة على وجه الخصوص، حيث تم مناقشة موضوع تأهيل الابار القائمة لتفادي الاجراءات الطويلة التي يتطلبها ترخيص حفر ابار جديدة، والتأكيد على ضرورة الحصول على موافقة وزارة الزراعة بخصوص الابار الزراعية.

وتم التركيز على استغلال المياه المعالجة من مياه الصرف الصحي وخاصة استخدام المياه المعالجة من محطة مجاري البيرة ليتم استغلالها في منطقة العوجا، حسب طلب وزارة الزراعة وايضا استعادة المياه الفلسطينية التي تعالج في المحطات الاسرائيلية وخاصة في محطة ايك حيفر واشكوت وايضا اهمية المتابعة في تنفيذ محطة معالجة مياه وادي النار في العبيدية ومتابعة العمل على انشاء محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي في الخليل ليتم استغلال المياه المعالجة في مناطق يطا والظاهرية.

واوضح وزير الزراعة بان هناك رؤية وخطة كاملة لاستغلال المياه المعالجة من كل من المشروعين الجاري تنفيذهما من خلال سلطة المياه وهما: مشروع مجاري نابلس الغربية ومشروع مجاري اريحا.

واوضح ادعيق ان هناك رؤية لدى وزارة الزراعة بان يتم انشاء جسم لادارة مياه الري وسوف يتم بلورة هذا الجسم في المستقبل القريب، ومن جهته اوضح العتيلي بان سلطة المياه تعمل حاليا على بلورة دراسة اعادة صياغة دراة قطاع المياه ومياه الصرف الصحي من ناحية وعلى تطوير قانون المياه اللذان سيكون لدى سلطة المياه الصلاحيات الكاملة في عمل ادارة سليمة ومستدامة للمياه.

واتفق الطرفان على العمل مع جميع الجهات المانحة وخاصة المنظمات غير الحكومية العالمية والمحلية لحماية الثروة الحيوانية عند البدو والمناطق النائية وذلك بتزويدهم بالاعلاف والمياه خلال فترة الصيف القادم.

وتم الاتفاق على ان تقوم سلطة المياه ووزارة الزراعة بعرض لاستراتيجية قصيرة المدى يضم الجهات المعنية وعرضها على رئيس الوزراء والمصادقة الحكومية على دعم المشاريع لتنفيذ الخطة.