الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بطريرك القدس يمنح رئيس اساقفة بولندا وسام صليب القبر المقدس

نشر بتاريخ: 28/11/2010 ( آخر تحديث: 28/11/2010 الساعة: 21:08 )
القدس-معا-منح غبطة بطريرك القدس و سائر اعمال فلسطين و الأردن ثيوفيلوس الثالث و سام صليب القبر المقدّس لنيافة المطران سابا رئيس أساقفة وارسو و سائر الأراضي البولندية للروم الأرثوذكس و ذلك تقديراً لخدماته الجليلة للكنيسة و المجتمع البولندي و تعبيراً عن العلاقات المتينة التي تربط بطريركية القدس "أم الكنائس" و الكنيسة البولندية.

و رافق رئيس أساقفة بولندا ستون من رجال الدين و السياسيين و المفكرين البولنديين حيث كان في استقبالهم غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث و عدد من المطارنة و الأرشمندريتيين و الكهنة في مقر بطريركية الروم الأرثوذكس في البلدة القديمة بالقدس. و أقامت بطريركية القدس حفل استقبال على شرف المدعويين حضره ممثلون عن السلك الدبلوماسي و شخصيات اعتبارية من مختلف مناطق الأراضي المقدسة.

و تبادل بطريرك القدس و رئيس أساقفة بولندا الآراء حول سبل الحفاظ على الأماكن المقدسة، و الحد من الهجرة المسيحية، و فرص تحقيق العدل و السلام في المنطقة. كما تم بحث الدور البولندي في دفع عملية السلام المتوقفة منذ فترة، و أساليب تطوير العلاقات التاريخية الجيدة التي تربط الكنيسة البولندية ببطريركية القدس، بالاضافة الى الزيارة التاريخية التي قام بها غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث الى بولندا في شهر حزيران الماضي و الآثار الطيبة التي تركتها هذه الزيارة . كما قدّم غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث شرحاً مستفيضاً حول الأوضاع التي يعيشها المقدسيون.

و ترأس غبطة البطريرك ثيوفيلوس الثالث بمشاركة نيافة المطران سابا قدّاس نصف الليل في كنيسة القيامة حيث رفعوا الدعاء لاحلال السلام. و سيمضي نيافة المطران سابا الأيام القليلة القادمة في زيارة الى مختلف مناطق الأراضي المقدسة بما في ذلك مدينة بيت لحم حيث سيترأس قدّاس خاص في كنيسة المهد يوم الثلاثاء القادم.