الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاغاثة الزراعية تنظم جولة تفقدية لمزارع الورد والفراولة في طمون

نشر بتاريخ: 28/11/2010 ( آخر تحديث: 28/11/2010 الساعة: 23:21 )
طوباس -معا- نظمت الإغاثة الزراعية بالتعاون مع جمعية طمون للزراعة المحمية وجمعية المهندسين العرب جولة ميدانية لزيارة مزارع الورد والتوت والأعشاب الطبية في بلدة طمون قضاء محافظة طوباس.

وضم الوفد كلا من مدير فرع الشمال لجمعية التنمية الزراعية (الإغاثة الزراعية) د.سامر الأحمد، ومدير عام جمعية المهندسين الزراعيين العرب د.سعد داغر، ومدير جمعية طمون للزراعات المحمية محمد بشارات وممثلين عن شركة حلول وأصحاب محلات الزهور والورود وممثلي بعض نقاط بيع الخضار والفواكه من كافة أنحاء الضفة الغربية.

وأوضح الأحمد أن الهدف من الزيارة اطلاع التجار وأصحاب المحلات على المنتوجات الزراعية في البلدة وخاصة الورود والفراولة الأرضية والمعلقة، والمحاصيل التصديرية مثل الأعشاب الطبية، من اجل المساهمة في تسويق المنتجات في الأسواق المحلية، مثمنا الدور الكبير للممثلية الهولندية لما تقدمه من دعم للمزارعين ضمن مشروع جلوبال جاب الذي تنفذه الإغاثة الزراعية، وجمعية المهندسين العرب.

ومن جانبه، أشار بشارات إلى نجاح المشروع في العام الماضي، وأكد انه يعتبر من أهم المشاريع التي تنفذها الإغاثة في البلدة لما تساهم فيه من تطوير الاقتصاد الوطني ولما توفره من عائد مادي على المزارعينن وتوفير فرص عمل لعمال المستوطنات.

وبدوره، استعرض داغر أهم المشاكل التي واجهت جمعية المهندسين الزراعيين العرب خلال تنفيذ المشروع والتي تمثلت في انعدام الخبرة الفنية والدقيقة لدى المهندسين والمزارعين باعتبار أن هذه الأصناف تزرع لأول مرة في الضفة الغربية.

وخلال الجولة عبر التجار وأصحاب المحلات التجارية عن فخرهم وسعادتهم لما رأوه من نجاح لمزارع الورد والتوت وغيرها من الزراعات التصديرية في المنطقة، مؤكدين دعمهم للمزارعين من خلال تعاونهم في تسويق منتوجاتهم في الأسواق المحلية.

وطالب المزارعين بالتواصل الدائم بين المنتج والمستهلك وبدعم المؤسسات الحكومية والأهلية التي تعمل في قطاع الزراعة مثل هذه المشاريع.

.وتأمل الإغاثة الزراعية من خلال هذه المشاريع في المساهمة بإنتاج أصناف مختلفة من الخضروات والزهور، وتغطية احتياجات السوق المحلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وفي نهاية الجولة التفقدية قامت جمعية طمون التعاونية بإهداء الحضور باقات من الزهور.