الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في اسبانيا

نشر بتاريخ: 29/11/2010 ( آخر تحديث: 29/11/2010 الساعة: 12:11 )
بيت لحم- معا- أحيت السفارة الفلسطينية والبيت العربي في اسبانيا ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وذكرى إعلان الاستقلال، من خلال ندوة بعنوان "القدس، الرمز والشرك" شارك فيها كل من الياس صنبر، سفير فلسطين لدى اليونسكو، ورامون انسوائين قنصل اسبانيا العام السابق في القدس الشرقية ومئير مارغاليت عضو بلدية الاحتلال عن ميرتس مؤسس اللجنة الإسرائيلية لمناهضة هدم المنازل.

وأكد القنصل الاسباني في كلمته على الموقف الأوروبي تجاه القدس الذي لا يعترف بضمها الى اسرائيل ولا بأي من الإجراءات الإسرائيلية التي اتخذتها منذ احتلال عام 1967.

كما أشار إلى تقرير القناصل الأوروبيين في القدس والذي يصدر سنويا ويأتي على ذكر الانتهاكات الإسرائيلية التي تمارس ضد القدس وسكانها.

من ناحيته استعرض مئير مارغاليت من حزب ميرتس، محاولات بلدية الاحتلال بطرد المواطنين المقدسيين، ومحاولات تهويد المدينة، كما عرض صورا عن الحفريات التي تجريها إسرائيل تحت المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

وشدد السفير الياس صنبر في كلمته على أهمية القدس في أي حل كان، كما استعرض الممارسات الإسرائيلية الرامية إلى القضاء على الوجود الفلسطيني، والعقبات التي تضعها اسرائيل في ممارسة كل أنواع الكذب والحيل لفرض أمر واقع، وأكد أن القدس الشرقية عاصمة الدولة الفلسطينية هي مفتاح السلام في المنطقة.

من الجدير بالذكر ان هذه الندوة هي واحدة من سلسلة النشاطات التي تقوم بها السفارة الفلسطينية في مدريد بالتعاون مع جهات اسبانية متضامنة مع القضية الفلسطينية، منها مهرجان السينما الفلسطينية الذي ترعاه السفارة والذي يعرض فيه 54 فيلما عن فلسطين على مدار 12 يوما بحضور مخرجين وممثلين فلسطينيين وتقام على هامشه الندوات الشعرية والفكرية والسياسية التي تتناول القضية الفلسطينية.