الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تمنح درجة الماجستير لطالبة من طولكرم في اللغة العربية

نشر بتاريخ: 29/11/2010 ( آخر تحديث: 29/11/2010 الساعة: 13:41 )
نابلس- معا- أوصت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية بمنح الباحثة آية رسمي عبد القادر سلمان من طولكرم درجة الماجستير في اللغة العربية وىدابها عن رسالتها التي تقدمت بها بعنوان ألفاظ الجهات في الشعر الجاهلي والقرآن الكريم (دارسة دلالية ).

وقد تناولت الباحثة ألفاظ الجهات الست والفرعية وغيرها من الصيغ المُشابهة.

وإستعرضت دلالة الاصل (وجه) واسماء الجهات الاصلية والفرعية , إضافة على ما درج العرب على إستخدامه من مركبات إضافية أو وصفية وما أُشتق من أسماء الأماكن للتعبير عن الجهة التي يؤتى بها . وفي النهاية استعرضت الباحثة بعض القضايا اللغوية التي تطمنتها تلك الالفاظ .

وتكتسب هذه الدراسة أهمية خاصة من من كونها تناولت التطور التاريخي لألفاظ الجهات في الشعر الجاهلي والقرآن الكريم فعلى الرغم من وجود دراسات تناولت موضوع الجهات، إلا أن أحداً لم يدرسها من منظور دلالي دراسة شاملة تتصف بالعمق والأستقلال، فموضوع هذا البحث موضوع جديد غير مطروق، فالألفاظ المفردة والمركبة الدالة على الجهات أغنى وأوسع من اظن تحيط بها دراسة عاجلة أو عابرة، فإعادة أكتشاف دلالات الجهات المهملة هو محور فهم بعض الآيات القرآنية وكذلك محور فهم الشعر الجاهلي والمخضرم.

وأشرف على رسالتها أ. د. يحيى جبر- مشرفاً رئيسياً، أ. د.حسن السلوادي- ممتحناً خارجياً من جامعة القدس المفتوحة د. سعيد شواهنة- ممتحناً داخلياً.

تبحث هذه الدراسة في دلالة ألفاظ الجهات في الشعر الجاهلي والقرآن الكريم , وقسمت البحث إلى ثلاثة فصول وصدرتها بمقدمة وتمهيد عرضت فيه أسماء الجهات التي كانت في الأصل أسماء للرياح وأنواعها ومهابها وشدتها وسهولتها وأصواتها ووضحت العلاقة بينهما وناقشت التطور الدلالي الذي طرأ عليها مع مرور الزمن وتناولت في الفصل الأول أسماء الجهات وأنواعها في اللغة وعالجت فيها الأصل (وجه) وتصاريفه في اللغة والجهات الثابته المطلقة والجهات النسبية المرتبطة بغيرها.

ويحوي الفصل الثاني كيفية تعبير العرب عن الجهة ويشتمل على الجهات التي يتوصل إليها بلفظ مفرد صريح والجهات التي يتوصل إليها بالمركب من جار ومجرور ومركب إضافي وجملة فعلية ومركب وصفي والجهات التي تحدد بإتجاه حركة هبوب الرياح.

أما الفصل الثالث فهو بعنوان قضايا لغوية ويناقش التطور الدلالي من خلال العلاقات التي تنتظم المفردات موضوع الدرس تحتها فيدور حول الأشتقاق والمجاز والمشترك اللفظي والمعنوي المعرب والدخيل وإقامة الصفة مقام الموصوف ثم تقدم خاتمة تجمل فيها أهم ما توصلت إليه النتائج وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الباحثة وأوصت بمنحها درجة الماجستير في تخصصها.