الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأكاديمية الأمنية تنظم محاضرة عن الأمن المائي بمنطقة الشرق الاوسط

نشر بتاريخ: 29/11/2010 ( آخر تحديث: 29/11/2010 الساعة: 13:37 )
بيت لحم- معا- استضافت الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية يوم أمس الاحد، د. عبد الرحمن التميمي مدير عام مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ضمن أنشطة برنامج "الطاولة المستديرة" الذي تنظمه دائرة البحث العلمي في الأكاديمية، حيث حضر المحاضرة د. جوني عاصي مدير دائرة البحث العلمي، ومجموعة من الأكاديميين والمحاضرين في الأكاديمية.

وتحدث د. عبد الرحمن التميمي في محاضرته عن الأمن المائي في منطقة الشرق الأوسط، وأهم الموارد المائية في المنطقة, وخصوصية الوضع المائي في فلسطين, وأهم المشاكل التي تعاني منها المنطقة في هذا الاتجاه بفعل الاحتلال والسيطرة على الموارد المائية وسرقتها, وكذلك المشاكل الناتجة عن قلة المياه والجفاف والتغير المناخي الذي تعاني منه المنطقة حالياً, وأهم المخاطر الناتجة عن استمرار استهلاك المواطنين في قطاع غزة للمياه الملوثة وغير الصالحة للاستعمال.

كما تطرق د. التميمي أيضاً في محاضرته إلى التوقعات المستقبلية للوضع المائي خلال السنوات المقبلة, وإمكانية تعرض المنطقة لعجز مائي بنسبة1,3 مع حلول العام 2020، وفي نهاية المحاضرة قام المحاضر بالرد على أسئلة المشاركين واستفساراتهم.

ومن الجدير ذكره أن برنامج الطاولة المستديرة يضم سنوياً ثمانية لقاءاتٍ علمية يستضيف خلالها متحدثين أكاديمين من مختلف التخصصات للحديث في مواضيع متنوعة.