الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع موسع في مديرية زراعة بيت لحم

نشر بتاريخ: 29/11/2010 ( آخر تحديث: 29/11/2010 الساعة: 21:31 )
بيت لحم -معا- عقدت مديرية زراعة بيت لحم اليوم الاثنين اجتماعا موسعا ضم العديد من المؤسسات الحكومية والأهلية والمراكز النسوية العاملة في القطاع الزراعي. وذلك في إطار التعاون والتنسيق المشترك بين المستويين الرسمي والأهلي، من اجل تحقيق أفضل النتائج لخدمة الأرض والمزارع توحيد الجهود لتخضير فلسطين، تنفيذا للمرسوم الرئاسي الذي أصدره الرئيس أبو مازن فيما يتعلق بمشروع فلسطين خضراء والذي بدء تنفيذه في الموسم الزراعي للعام 2009/ 2010 ، وتماشيا مع توجيهات وزير الزراعة الدكتور إسماعيل دعيق .

وفي بداية الاجتماع تم الترحيب بالحضور وقام المهندس سيف الدين احدوش بتقديم عرض تفصيلي عن مشروع تخضير فلسطين للموسم 20092010 وكذلك خطة المديرية للموسم الحالي والية العمل المتبعة، حيث تم ادراجه ضمن استراتيجية الوزارة لما له من اهمية بالغة في المحافظة على الارض والاستفادة منها على مستوى الوطن.

وقال م. احدوش أن هذا المشروع سيستمر لمدة خمس سنوات، مشيرا إلى أن جاهزية الوزارة في الموسم الزراعي الحالي أفضل بكثير من الموسم الماضي خاصة فيما يتعلق بكميات الاشتال، والتي تبلغ خمس أضعاف مقارنة مع الموسم الماضي.

وتطرق حدوش إلى الاهتمامات التي توليها الوزارة لمشاريع المراعي الجماعية منها والفردية، مؤكدا انه تم إنشاء محمية رعوية في عرب الرشايدة بمساحة 260، حيث تم انجاز العمل بها بالكامل. وهناك عمل قائم في محمية رعوية في بلدة العبيدية بمساحة 1500 دونما، إضافة للعمل بمحمية رعوية فردية هناك بمساحة 50 دونما. وأكد حدوش أن هذه المحميات سيتم انجاز العمل بها بشكل كامل مع نهاية العام الحالي وسيتم زراعتها في الموسم الزراعي الحالي.

كما وتحدث عوض أبو صوي منسق شؤون الجدار والاستيطان في المديرية عن آليات التعامل التي تتبعها وزارة الزراعة لتوزيع الاشتال المثمرة في المناطق القريبة من الجدار العنصري والمستوطنات، إضافة للمناطق القريبة من الاستيطان.

وأكد أن لدى الوزارة الجاهزية الكاملة للتعامل مع هذه المناطق، راجيا المؤسسات والجمعيات العاملة في القطاع الزراعي والمزارعين أن يقوموا بتسجيل جميع اصطحاب الأراضي في تلك المناطق بموضوعية وشفافية، كي نتمكن جميعا ومن خلال تعاوننا المشترك من المحافظة على هذه الأراضي والاستفادة منها.

وطالب أبو صوي الجمعيات والمؤسسات الزراعية التعاون من اجل عمل أيام حقل زراعية مع المزارعين في تلك المناطق، كخطوة لتشجيعهم وتعزيز صمودهم.

كما واوض المهندس عدنان جبارين من قسم الإنتاج النباتي عن أعداد الاشتال التي تم توزيعها في الموسم الزراعي الماضي، والأعداد التي ستوزع في الموسم الحالي، مؤكدا على حرص مديرية الزراعة لان تشمل عمليات التسجيل والتوزيع اكبر عدد ممكن من المزارعين، وبالتالي اكبر مساحات ممكنة من الأراضي الزراعة في مختلف مواقع المحافظة.

وفي نهاية الاجتماع تم فتح باب النقاش مع الحضور لسماع أرائهم وللإطلاع على رؤيتهم حول آلية توزيع الاشتال، واقتراحاتهم لإنجاح العمل هذا الموسم ومحاولة الاستفادة من أخطاء الموسم الماضي لتجنبها وعدم تكرارها. تم اخذ ملاحظات بهذا الخصوص. وتم شكر الجميع على الحضور.