الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الزراعية تستقبل وفدا من الخارجية الهولندية

نشر بتاريخ: 30/11/2010 ( آخر تحديث: 30/11/2010 الساعة: 16:38 )
غزة- معا- استقبلت الإغاثة الزراعية اليوم الثلاثاء، وفدا من وزارة الخارجية الهولندية يضم مسؤولة مكتب فلسطين ومسؤولة مكتب إسرائيل في وزارة الخارجية الهولندية وعمر شعبان مستشار القنصلية الهولندية في غزة.

وكان في استقبالهم من الإغاثة الزراعية كلا من المهندسة ابتسام سالم مديرة دائرة البرامج والمشاريع، ويوسف شعت مدير مشروع المحاصيل التصديرية وعددا من مزارعي الزهور ذلك في مزارع الزهور في رفح.

وفي كلمتها قدمت المهندسة ابتسام سالم الشكر للحكومة الهولندية مقدرة الجهود التي يبذلونها لنجاح عملية تصدير المنتجات الزراعية من قطاع غزة إلى أوروبا متمنية الاستمرارية في هذا الاتجاه الذي يعمل على دعم الاقتصاد الفلسطيني.

وأكدت على أهمية المشاريع الزراعية التي تمولها الممثلية الهولندية، خاصة وأنها تصب في صميم احتياجات المزارعين الفلسطينيين.

وأشار يوسف شعت مدير مشروع تطوير المحاصيل التصديرية أن هناك 350 دونما مزروعة بالتوت الأرضي و308 دونما مزروعة بالزهور، بالإضافة إلى 52 دونما مزروعة بالخضار جاهزة لعملية التصدير.

كما نوه أن حجم الصادرات المتوقع تصديرها هذا الموسم تقدر بـ 700 طن من الفراولة، و 30 مليون زهرة من القرنفل، و 500 طن من الخضار (الطماطم والفلفل الحلو).

كما أثار شعت قضية منع تصدير منتجات قطاع غزة من هذه المحاصيل للضفة الغربية والأردن، وطلب من الوفد العمل على تكثيف جهودهم مع الجانب الإسرائيلي لفتح المعابر وتصدير المنتجات للضفة الغربية والأردن، لتوسيع الخيارات وقنوات التسويق.

من ناحية أخرى أشار ارد فورست نائب البعثة الدبلوماسية بالممثلية الهولندية أن عملية التصدير تلقى اهتمام كبير من قبل الممثلية الهولندية، حيث يتم متابعتها يوميا ويعملون جاهدين لزيادة الكمية وعدد الشاحنات اليومية، وأنها تلقى اهتمام كبير من قبل أطراف عديدة في هولندا وأوروبا وأيضا مكتب طوني بلير.

وفيما يخص تصدير الخضار أوضح أن هناك جهودا تبذل في هذا الموضوع وأنهم بانتظار السماح له بالتصدير.