الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خلال لقائه القنصل الامريكي: عريقات يدعو لوقف الممارسات الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 30/11/2010 ( آخر تحديث: 30/11/2010 الساعة: 16:44 )
أريحا- معا- دعا صائب عريقات عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس الوفد الفلسطيني المفاوض، التدخل الفوري لوقف الممارسات الإسرائيلية الأخيرة والتي تمثلت بطرح عطاءات استيطانية في القدس الشرقية وفي عدد من مستوطنات الضفة الغربية، بما فيها بناء سكة حديد تربط مستوطنة أرئييل في محافظة سلفيت المحتلة بتل أبيب.

دعوة عريقات هذه جاءت خلال لقائه بالقنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين.

وأكد عريقات، أن الحكومة الإسرائيلية تتحمل وحدها مسؤولية تدمير عملية السلام، حيث اختارت الاستمرار في بناء المستوطنات وفرض الاملاءات وخلق الحقائق على الأرض بدلاً من تحقيق السلام.

وقال، "آن الأوان للإدارة الأمريكية أن تعلن وبشكل صريح عن مسؤولية الحكومة الإسرائيلية في تعطيل كافة الجهود المبذولة لإطلاق عملية السلام".

وشدد عريقات، على أن وقف كافة النشاطات الاستيطانية، وبما يشمل القدس يعتبر مفتاح استئناف المحادثات المباشرة، وأن الوقت الآن يجب أن يكرس للقرارات وليس للمفاوضات، بحيث أصبح اعتراف الإدارة الأمريكية والاتحاد الأوروبي بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وبعاصمتها القدس الشرقية، نقطة ارتكاز رئيسية إذا ما أراد المجتمع الدولي الإبقاء على أمل تحقيق السلام على أساس مبدأ الدولتين.

من ناحية أخرى أكد عريقات، بأن الرئيس محمود عباس أكد مراراً وتكراراً رفض منظمة التحرير الفلسطينية لخيار الدولة ذات الحدود المؤقتة أو أي حلول انتقالية أو مرحلية.