الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ممثلو التشريعي يستقبلوا وفدا برلمانيا أوروبيا في رام الله

نشر بتاريخ: 30/11/2010 ( آخر تحديث: 30/11/2010 الساعة: 20:21 )
رام الله- معا- استقبل ممثلو الكتل والقوائم البرلمانية في المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله اليوم الثلاثاء، وفدا يمثل البرلمان الاوروبي برئاسة بروينسياس دي روسا، وضم الوفد أعضاء من البرلمان الاوروبي من احزاب سياسية مختلفة واجتمع الوفد مع النواب عزام الأحمد، حنان عشراوي, خالدة جرار, بسام الصالحي, برنارد سابيلا وعبدالرحيم برهم، وإبراهيم خريشة أمين عام المجلس.

وقال رئيس الوفد الأوروبي إن هذه الزيارة للأراضي الفلسطينية مع وفد واسع التمثيل لكي تؤكد للجميع على ضرورة وضع حد للعنف الممارس ضد الشعب الفلسطيني وعلى أهمية الموقف الأوروبي الذي يعتبر الاستيطان في القدس مخالف للقانون الدولي وعلى ضرورة التوصل إلى حل الدولتين، لان ضياع الأمل للشعب الفلسطيني سيؤدي حتما إلى كارثة في المنطقة بأسرها.

وأعرب النائب عزام الأحمد رئيس كتلة فتح البرلمانية عن تقديره للاهتمام الذي يبديه الوفد بقضايا واوضاع الشعب الفلسطيني وإن هذه الزيارة بمثابة نافذة لمشاهدة الاوضاع على ارض الواقع وما آلت اليه عملية السلام بسبب التعنت الاسرئيلي.

وأضاف الأحمد إن المشاهدات واللقائات التي اجراها الوفد في غزة والقدس أعطته صورة واضحة عن ممارسات وتجاوزات لا انسانية بحق الفلسطينيين من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

أما بخصوص مساعي المصالحة بين فتح وحماس، فقد اكد الاحمد على ضرورة ان تلتزم حماس بتوقيع الورقة المصرية لكي لا يضيع الوقت في النقاش الذي لا فائدة منه.

من جهتها أشارت النائب د. حنان عشراوي الى التراجع الحاصل في عملية السلام بسبب السياسة والاجراءات الاسرائيلية التي تتناقض تماما مع القانون الدولي و رادة المجتمع الدولي في التوصل الى حل عادل يعتمد على مبدأ الدولتين لشعبين.

وأضافت عشراوي إن أي تطور في المفاوضات يشترط تفعيل دور الرباعية الدولية ودور الاتحاد الاوروبي وضرورة الضغط على الحكومة الإسرائيلية المتطرفة من اجل وقف اجراءات التهويد الإسرائيلية في القدس المحتلة وباقي الأراضي الفلسطينية، وناشدت عشراوي المجتمع الدولي بضرورة التوقف عن معاملة اسرائيل وكأنها فوق القانون ولا بد من محاسبتها على عنصريتها واستمرارها في احتلالها للاراضي الفلسطينية والقدس الشرقية.

وأكد النائب بسام الصالحي على أهمية تطبيق القانون الدولي من اجل الوصول الى حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني على أرضه.

وعبر أعضاء الوفد الزائر عن صدمتهم لما شاهدوه على ارض الواقع من ممارسات وإجراءات بحق السكان الفلسطينيين في القدس والخليل وباقي الأراضي الفلسطينية وطالبوا بضرورة إنهاء هذه المعاناة.

وفي نهاية الاجتماع اثار اعضاء الوفد الضيف العديد من الاسئلة تركزت في معظمها حول الاوضاع في الاراضي الفلسطينية.

وجدير بالذكر أن جولة الوفد البرلماني الاوروبي في الأراضي الفلسطينية شملت زيارة قطاع غزة والقدس، وعددا من مدن الضفة الفلسطينية.