الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القاضي فريد الجلاد يتفقد محاكم الخليل وبيت لحم ورام الله

نشر بتاريخ: 01/12/2010 ( آخر تحديث: 01/12/2010 الساعة: 17:09 )
رام الله- معا- قام يوم أمس الثلاثاء القاضي فريد الجلاد رئيس المحكمة العليا، رئيس مجلس القضاء الأعلى والقاضي عزت الراميني رئيس إدارة المحاكم بزيارات تفقدية مفاجئة إلى مجمعات محاكم بيت لحم والخليل. بهدف اللقاء برؤساء المحاكم والقضاة والموظفين.

ويهدف ايضا للإطلاع على الأوضاع في المحاكم، واستمع القاضي فريد الجلاد إلى احتياجات المحاكم من الموارد المادية والبشرية، وقدم توجيهاته لسير العمل وأكد على ضرورة التقدم وأهمية الحفاظ على تكامل الأدوار بين جميع العاملين في السلطة القضائية لتحقيق الكفاءة والفاعلية في الأداء.

وتباحث القاضي فريد الجلاد مع القاضي عماد مسودة رئيس محكمة بيت لحم ومع قضاة المحكمة في حاجات المحكمة إلى القضاة والكادر الوظيفي والأمن والتجهيزات والمستلزمات المادية لقاعات المحكمة لتكون مهيئة لعقد الجلسات فيها بشكل يليق بهيبة المحكمة، والفصل في القضايا.

وفي الخليل تم التباحث في القضايا الواردة للمحكمة، حيث أكد القاضي محمد حشيش رئيس محكمة الخليل أن المحكمة تعاني من نقص بعدد القضاة مقارنة بالوارد إليها والمتراكم أمامها والضغط في القضايا الحقوقية.

وقال إن تغيب أحد القضاة يحدث إرباكا كبيرا في سير العمل، وفيما يخص الإجازات للقضاة شدد القاضي فريد الجلاد أن الأصل أن تستوفى الإجازات القضائية في العطلة القضائية وما تبقى تؤخذ كحالات خاصة لمدد قصيرة حتى لا يتعطل سير العمل.

ونوه القاضي محمد حشيش إلى وجود نقص في عدد القضاة وفي الاحتياجات اللوجستية اللازمة، إضافة إلى الوضع السيء لمبنى المحكمة.

وفي هذا السياق أوضح القاضي فريد الجلاد أن مجلس القضاء الأعلى في وقت قريب سيبدأ ببناء محكمة لمدينة الخليل مجهزة بكافة احتياجات القضاة والمراجعين، ولكنه أكد أن مجلس القضاء لن ينتظر حتى ذلك الحين ولديه حلول مؤقتة لمساعدة محكمة الخليل.

وقال "نحن نريد معالجة القضايا المتراكمة، وإحداث تغيير في وضع القضايا والبت فيها بأسرع وقت ممكن لأهمية محافظة الخليل باعتبارها من أكبر المحافظات الفلسطينية من حيث المساحة وعدد السكان"، وبخصوص ترقيات القضاة أوضح القاضي فريد الجلاد أنه أعطى رؤساء المحاكم الصلاحيات لتقييم أداء القضاة ضمن معايير أهمها الكفاءة والأداء في العمل.

كما أكد على ضرورة الانضباط القضائي، وأضاف "نحن معنيون أن نراعي ظروف القضاة ليكون إنتاج القاضي أفضل، ولكننا لن نسمح بوجود إهمال، ونريد من رؤساء المحاكم استيعاب الأوضاع المختلفة وتفهم الظروف المحيطة بالعمل القضائي للوصول إلى أقصى درجات المهنية في العمل".

واجتمع اليوم القاضي فريد الجلاد مع رئيس محكمة رام الله القاضي أسامة الكيلاني وقضاة المحكمة، وناقشوا الاحتياجات المختلفة للمحاكم، حيث أشار القاضي فريد الجلاد على أن مجلس القضاء الأعلى يسعى لتطوير البنية التحتية لجهاز القضاء وأن بناء قصر العدل الفلسطيني في رام الله سوف يوفر الظروف المناسبة لعمل السلطة القضائية.