الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مديرية تربية نابلس تعقد دراسة كشفية لقادة الفرق المدرسية

نشر بتاريخ: 02/12/2010 ( آخر تحديث: 02/12/2010 الساعة: 17:52 )
نابلس - معا - تحت رعاية الإدارة العامة للنشاطات الطلابية/ دائرة الكشافة والمرشدات و مديرة التربية والتعليم أ. سحر عكوب، وبحضور رئيس قسم الكشافة في وزارة التربية والتعليم العالي أ. ناصر الفقيه ورئيسة قسم النشاطات الطلابية في المديرية أ.سمر القدح ، أقيمت في مدرسة لطفية الصيفي الثانوية للبنين دراسة المستوى الثالث لتأهيل قادة الفرق الكشفية المدرسية.

وقد أشارت عكوب إلى أهمية عقد الدراسات الكشفية لما فيها من فائدة تنعكس في الأساس على الطلبة المشاركين في النشاطات الكشفية ، ودعت المتدربين إلى نقل كل ما تعلموه إلى طلبتهم " إذ يعزز هذا النشاط قيم الأمانة والانتماء وينمي الشعور الوطني للمنتسبين للحركة الكشفية ".

وبدورها أكدت رئيسة قسم النشاطات" أن هذه الدراسة تهدف إلى رفع الكفاءة لدى القادة الجدد من المعلمين وبخاصة ما تحتويه من جلسات تدريبية نظرية وما فيها من مهارات عملية تساعد المعلم على إدارة شؤون فرقته الكشفية واستغلال الحصص المخصصة لممارسة النشاط الكشفي "

وتألفت هيئة التدريب من مشرف الكشافة في المديرية رائد دويكات قائدا للدراسة ومشرفة المرشدات منى عاشور والقادة: معاوية إسماعيل قائدا للفرقة، ومحمد محسن ، وراسم الشاعر .

وقد اشتمل برنامج الدراسة على موضوعات كشفية متنوعة منها: نشأة الحركة الكشفية و نظام الطلائع ، وحياة الخلاء والرحلة الخلوية ، واجتماع الفرقة سيما وأن برنامج الدراسة يشتمل على المبيت داخل مخيم تطبيقي اقيمت فيه حفلات السمر ، ودوري الحراسة ، بالاضافة إلى المشاريع الريادية البسيطة.

وفي ختام الدراسة أبدى المتدربون شكرهم وامتنانهم لمديرية التربية والتعليم على ما بذلته من جهد كبير في سبيل انجاح الدراسة سيما بعد انتهاء أيام التدريب التي كانت مليئة بالمعارف والمهارات الكشفية .

وتعد هذه الدراسة هي الثانية التي تعقدها المديرية هذا العام بعد الدراسة التي أقيمت للقائدات بهذا الشأن.