الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جودة بيئة المقالة: الحصار يعيق قيامنا بواجباتنا

نشر بتاريخ: 02/12/2010 ( آخر تحديث: 02/12/2010 الساعة: 14:57 )
غزة- معا- قالت سلطة جودة البيئة المقالة، إن الحصار يعيقها في قيامها بواجباتها، بالإضافة إلى نقص الكوادر الفنية والمعدات وقلة التمويل الكافي.

واشار مدير عام حماية البيئة عوني نعيم في اليوم الدراسي التخصصي لقسم الأحياء الذي نظمته الجامعة الإسلامية بعنوان "الآثار البيئية المترتبة على استخراج الحصمة من مجرى وادي غزة "، حضرها عدد من الأساتذة المتخصصين في مجال البيئة عن التعديات الجارفة في وادي غزة وعن جهود السلطة في إيجاد الحلول لإعادة تأهيل الوادي، مضيفا إلى تبني السلطة للوادي في فبراير لهذا العام.

ونوه عبد الفتاح عبد ربه من قسم الأحياء في الجامعة الإسلامية إلى الوضع "الخطير" الذي يمر به الوادي، مشيرا إلى ما قامت به قوات الاحتلال من بناء سدود لحفظ المياه القادمة من النقب والأردن.

وشدد عبد ربه على ضرورة إيقاف التلوث الملحق بالوادي، منوها إلى مخاطره الكبيرة على صحة الإنسان وتدهور الحياة الطبيعية.

من جهة أخرى أشار د. عبد المجيد نصار من قسم الهندسة البيئية إلى الآثار الناجمة عن استخراج الحصمة والزلط من مجرى الوادي على حقل الخزان الجوفي للوادي، حيث وأوصى بضرورة إزالة جميع المخلفات الموجودة فى الوادي واستخدام الوادي كمنطقة لتخزين مياه الأمطار والمياه الجوفية.

وفي نهاية الورشة طالب نعيم بضرورة وقف الأنشطة المضرة بالبيئة من خلال التعاون مع جميع المؤسسات البيئية والحقوقية بتحمل مسؤوليتها تجاه الوادي، مشددا على ضرورة التحرك خشية تفاقم انجراف التربة الذي سيزيد من الانهيارات المضرة بالبيئة.