الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك في أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ

نشر بتاريخ: 02/12/2010 ( آخر تحديث: 02/12/2010 الساعة: 17:25 )
رام الله- معا- تشارك فلسطين في أعمال مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ في كنكون – المكسيك، من 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2010 وحتى 10 ديسمبر/كانون الأول 2010، بوفد برئاسة السفير الدكتور رياض منصور، المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة، وعضوية السيدة رندة النابلسي، سفيرة دولة فلسطين لدى المكسيك، وعمار حجازي السكرتير أول بالبعثة المراقبة الدائمة لفلسطين لدى الأمم المتحدة، وبمشاركة سلطة جودة البيئة ممثلة بالسيد جميل مطور، نائب رئيس سلطة جودة البيئة.

وقد أدلى المندوب المصري بيانا بإسم المجموعة العربية في الجلسة الإفتتاحية تطرق فيها إلى أهمية إيلاء إهتمام خاص إلى الشعوب الواقعة تحت الإحتلال الإجنبي والتأكيد على حق الشعب الفلسطيني في حماية بيئته وموارده الطبيعية كباقي شعوب العالم.

وفي إطار الإجتماعات التنسيقية لمجموعة الـ77 والصين تقدم جميل مطور بمداخلة حث فيها مجموعة الـ77 والصين على إيلاء الوضع الخاص الذي يعيشه الشعب الفلسطيني إهتماماً خاصاً، مشيراً لوجود فلسطين خارج إطار الإتفاقية الإطارية لتغير المناخ وبروتوكول كيوتو بسبب وجودها تحت الإحتلال وليس لأنها ترغب في ذلك.

وأكد على رغبة فلسطين مشاركة شعوب العالم في جهود مكافحة تغيير المناخ والقيام بدورها بذلك، وقد دعا مطور مجموعة الـ 77 والصين إلى مساعدة فلسطين في الإستفادة مما تتيحه الإتفاقية الإطارية من مساعدات خاصة ومن صندوق التكيف وآليات التمويل.

وقد تطرق مطور في مداخلته إلى ممارسات الإحتلال الإسرائيلي وآثارها الضارة على البيئة في فلسطين بما في ذلك نهب المصادر المائية الفلسطينية والسيطرة عليها والآثار الوخيمة المترتبة على المواطنين الفلسطينيين.