الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فياض يضع وفدا برلمانيا فرنسيا في صورة الاوضاع المستجدة

نشر بتاريخ: 02/12/2010 ( آخر تحديث: 02/12/2010 الساعة: 18:00 )
رام الله- معا- استقبل رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، في مقر رئاسة الوزراء في مدينة رام الله، وفداً من الجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان)، برئاسة جيم بارديت.

كما يمثل الوفد، جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية – الفلسطينية.

وقد وضع رئيس الوزراء، الوفد الضيف في صورة الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، والجهود التي تقوم بها السلطة الوطنية لاستكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبنيتها التحتية، وثقته بتحقيق الجاهزية الوطنية لإقامة الدولة في أواسط العام المقبل 2011.

وشدد فياض، على أن هذه الثقة تأتي بالنظر إلى ما تم تحقيقه والوصول إليه من انجازات في العديد من القطاعات، بالإضافة إلى تصميم الشعب الفلسطيني من لتحقيق تلك الجاهزية.

وأشار رئيس الوزراء، إلى الاستعصاءات في العملية السياسية، والجهود الدولية المبذولة لتذليلها، بما يكفل توفير إعادة المصداقية للعملية السياسية وانطلاقها بجدية كفيلة بتحقيق الأهداف المرجوة منها، وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال عن كامل الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، الأمر الذي يتطلب عدم السماح للحكومة الإسرائيلية بتحويل العملية السياسية للتفاوض على المبادئ والأسس التي تقوم عليها العملية السياسية ممثلة بقواعد القانون الدولي وقرارات الشرعية.

وحسب فياض، فالتفاوض يجب أن يشمل الإجراءات الكفيلة بتلك المبادئ، بالإضافة إلى ضرورة إلزام إسرائيل بالتقيد بقواعد القانون الدولي، وفي مقدمتها الوقف التام للأنشطة الاستيطانية في كامل الأرض الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية ومحيطها، ورفع الحصار عن شعبنا، وخاصة في قطاع غزة، وفتح المعابر.

كما أشار فياض، إلى كافة المواقف والقرارات الدولية، وخاصة الموقف الأوروبي الرافض لهذه السياسة، الأمر الذي يتطلب خطوات عملية لإلزام إسرائيل بسياستها التي تتناقض مع الشرعية الدولية وجهود تحقيق السلام في المنطقة.

وحث رئيس الوزراء، الوفد الضيف على القيام بكل ما هو ممكن من أجل دفع المجتمع الدولي لإيجاد الحلول حول الوضع القائم.

من جانبه، جدد رئيس الوفد الفرنسي جيم بارديت، على موقف فرنسا ودول وشعوب الاتحاد الأوروبي الداعم لحقوق الشعب الفلسطيني، وخاصة حقه في إقامة دولته المستقلة، كما أشاد بجهود السلطة الوطنية لاستكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبنيتها التحتية.

وكان رئيس الوزراء الدكتور سلام فياض، قد استقبل في وقت سابق في مقر رئاسة الوزراء في مدينة رام الله، وفداً يمثل المؤسسات الإعلامية الألمانية، حيث أطلعه على تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية المحتلة، والجهود التي تقوم بها السلطة الوطنية لاستكمال بناء مؤسسات دولة فلسطين وبنيتها التحتية وفقاً لخطتها "فلسطين إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة، والوثيقة المنبثقة عنها "موعد مع الحرية"، كما أطلعهما على المخاطر التي تهدد مستقبل العملية السياسية جراء الممارسات الإسرائيلية.