الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد كويتي يختتم زيارته للقطاع بتبرعات 9 ملايين دولار لعدة مشاريع

نشر بتاريخ: 04/12/2010 ( آخر تحديث: 04/12/2010 الساعة: 12:04 )
غزة- معا- اختتم وفد من الرحمة العالمية الكويتية زيارة لقطاع غزة، بافتتاح عدد من المشاريع الزراعية والعمرانية والتنموية بأكثر من تسعة ملايين دولار.

وافتتح الوفد المكون من د. وليد العنجري رئيس مكتب فلسطين في الرحمة العالمية الكويتية وعبد الله السنان رئيس لجنة فلسطين الخيرية الكويتية مزرعتين ضخمتين تضمان نحو عشرة آلاف نخلة وعشرين ألف شجرة فواكه وزيتون في منطقة المحررات غرب مدينة خان يونس بتمويل من الرحمة العالمية الكويتية وتنفيذ جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية بغزة بالتعاون مع وزارة الزراعة.

وأوضح العنجري في كلمة له خلال مهرجان افتتاحي ضخم للمزرعتين نظمته جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية، أن مشروع حدائق ذات بهجة هو مشروع طموح يهدف إلى زراعة خمسين ألف شجرة فواكه في نهاية المشروع بعد سنتين، مشيرا إلى أن الجمعية انتهت من زراعة عشرين ألف شجرة حتى الآن بتكلفة بلغت أكثر من مليوني دولار.

وأضاف العنجري في كلمة خلال الاحتفال الذي حضره مئات المواطنين ووزراء الحكومة المقالة، إن المشروع يقع على مساحة 400 دونم تقريبا تم التعاون مع وزارة الزراعة المقالة في التنفيذ.

وأوضح أن المشروع يهدف إلى توفير الأمن الغذائي لسكان القطاع وتحقيق الاكتفاء الذاتي في مختلف أصناف الفواكه والزيتون.

وفي السياق ذاته افتتح الوفد مزرعة بيروحاء الكويت الثانية والمقامة على مساحة 200 دونم تقريباً وتضم سبعة آلاف نخلة وثلاثة ألاف شجرة زيتون بالقرب من مزرعة حدائق ذات بهجة بتكلفة بلغت نحو مليون دولار.

وأوضح العنجري أن بيروحاء الثانية هي امتداد لمزرعة بيروحاء "1" التي تم افتتاحها العام الماضي وتضم حتى الآن أكثر من 15 ألف نخلة ومقامة على مساحة 180 دونما وتقع في منطقة المحررات، أيضا، مبينا أن المزرعتين سيضمان خلال السنتين القادمتين نحو خمسين ألف نخلة.

وأشار العنجري إلى أن جمعيته اختارت واهتمت بزراعة النخيل في القطاع لسهولة تخزينه وصموده أمام المتغيرات الجوية وتحمله لملوحة المياه، سيما وان القطاع يعاني من شح المياه.

وفي ذات السياق أشار العنجري إلى انه الجمعية ستنجز قريبا مشروع مزرعة الأبقار ومصنعا لإعادة مخلفات الزراعة إلى مادة السماد العضوي للاستغناء عن المنتج الإسرائيلي.

إلى ذلك أسدل الوفد الكويتي المشارك بوفد منظمة المؤتمر الإسلامي الذي أنهى زيارته للقطاع أمس، الستار على احد مشاريع التدعيم الإنشائي وإعادة تأهيل مئات المنازل الفلسطينية التي دمرت وتضررت خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة وذلك بدعم من جمعية الرحمة العالمية بالكويت.

ونظم في وسط بلدة جباليا شمال قطاع غزة حفلا لتسليم 400 منزل لسكانها بعد إعادة ترميمها من خلال مروع نفذته جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية بالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والإسكان. واختتم الوفد بافتتاح مخبز الرحمة الرابع في منطقة جباليا وبتمويل من لجنة فلسطين الخيرية وبإشراف الرحمة العالمية وتنفيذ جمعية الرحمة للإغاثة والتنمية.

وأكد عبد الله السنان رئيس لجنة فلسطين الخيرية في الكويت في كلمة له أن تكلفة المخبز بلغت أكثر من 100 ألف دولار أميركي، مبينا أن الاهتمام بالمخابز يأتي لتحقيق الأمن الغذائي.

ونفذ الوفد جولة شملت بلديات وجامعات وجمعيات ومراكز تدريب وغيرها واعدا باستمرار الدعم لقطاع غزة.