الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحت رعاية العميد رزق: الدفاع المدني يخرج دورة لمتطوعي يطا الأولى

نشر بتاريخ: 04/12/2010 ( آخر تحديث: 04/12/2010 الساعة: 16:36 )
الخليل- معا- تحت رعاية العميد احمد رزق مدير عام الدفاع المدني تم تنظيم حفل تخريج دورة لمتطوعي يطا الأولى في مدينة يطا بمحافظة الخليل في ساعات ظهر اليوم السبت.

وأفاد تقرير لإدارة العلاقات العامة والإنسانية انه تحت رعاية العميد رزق وبحضور المقدم محفوظ حنايشة مدير الدفاع المدني في محافظة الخليل ورؤساء بلديات يطا والسموع وبني نعيم، والمقدم إسماعيل غنام مدير التوجيه السياسي بالمحافظة، ومدراء الأجهزة الأمنية ومختلف المؤسسات والفعاليات وعدد من الشخصيات الاعتبارية في مدينة يطا، وبحضور ممثلين عن الهلال الأحمر الفلسطيني ومستشفى الشهيد أبو حسن القاسم ووجهاء وشخصيات التجمعات البدوية، احفل بتخريج دورة متطوعي يطا الأولى حيث استفاد منها 37 متدربا ومتدربة تلقوا تدريبات عملية ونظرية في مختلف علوم الحماية المدنية من إسعاف وإخلاء وإنقاذ والسلامة العامة والمنزلية.

وعلى هامش الاحتفال قام الخريجون بإجراء تمرينات وتدريبات عملية تطبيقا للمفاهيم والعلوم المدنية التي تلقوها خلال الدورة حول عملية إخلاء مصاب من داخل سيارة تعرضت لحادث سير، وإخماد حريق نشب في مركبة، وتمرين آخر حول عملية إنقاذ مصاب كان عالقا فوق سطح عال مستخدمين في تدريباتهم الآليات والأجهزة الخاصة بجهاز الدفاع المدني.

من جهته أشاد العميد رزق في كلمته بالحفل بفرق المتطوعين الذي تم تخريجه على مستوى الوطن وعلى أهمية عقد مثل هذه الدورات لما لها من دور ايجابي في تأهيل المجتمع المدني والمحلي ورفع جاهزيته للحد من الكوارث والزلازل مؤكدا على الاستمرارية في عقد مثل هذه الدورات.

وفي السياق ذاته شاكر حنايشة كافة الخريجين على ما بذلوه من جهد خلال فترة التدريب ولفرق المتطوعين التي ساهمت في عملية إخماد والسيطرة على النيران التي اشتعلت في منطقة أرنبة بالقرب من مدينة حلحول بالمحافظة يوم أمس.

وأفاد التقرير أن هناك إستراتيجية خاصة بالدفاع المدني حول تدريب وتأهيل المجتمع المحلي ورفع قدرته وجاهزيته من خلال عقد هذه الدورات مشيرا إلى أن يوم غد سيتم افتتاح دورة في جامعة القدس المفتوحة فرع دورا يستفيد منها 25 متدربا من كلا الهيئتين التدريسية والطلبة، وانه هناك دورة أخرى منعقدة حاليا في مدينة الظاهرية لمربيات رياض الأطفال حول إجراءات السلامة العامة والمنزلية.