الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

سويد يندد بالجو التحريضي الذي تقوده بعض الجهات الاسرائيلية ضد العرب

نشر بتاريخ: 04/12/2010 ( آخر تحديث: 04/12/2010 الساعة: 18:53 )
بيت لحم- معا- قام عضو الكنيست د. حنا سويد، رئيس كتلة الجبهة في الكنيست بزيارة ميدانية لمجلس عسفيا المحلي ولقريتي عسفيا ودالية الكرمل، على ضوء الحرائق التي تتعرض لها منطقة الكرمل، المحاذية للبلدتين.

واجتمع سويد مع رئيس المجلس المحلي وجيه كيوف ومع عدد من أعضاء المجلس المحلي واطلع على تطورات الأحداث في البلدتين، كما استمع الى تفاصيل مهمة من رئيس المجلس المحلي وجيه كيوف عن معاناة الأهل في عسفيا نتيجة الحريق الهائل الذي نشب على مقربة من بيوت القرية، وعبر كيوف عن مدى انتماء جميع سكان القرية لمنطقة الكرمل وأحراشها وأشجارها، وعن حجم الألم الذي ينتاب السكان لرؤية الحرائق الهائلة التي أهلكت الأخضر واليابس واقتربت جدا من القرية ما اضطر المجلس المحلي إلى إخلاء بعض الاحياء من السكان، خوفًا من تعرضهم لأذى النيران الملتهبة والدخان الكثيف الذي غطى مساحات واسعة من المنطقة.

وتزامن وجود النائب سويد زيارة لوفد من فرعي الجبهة والحزب في حيفا ضم عضو الكنيست السابق عصام مخول والنقابي المخضرم بنيامين غونين ونائب رئيس بلدية حيفا السابق الأستاذ اسكندر عمل وعضو البلدية هشام عبده وآخرين أتوا للتضامن مع سكان دالية الكرمل وعسفيا.

وأكد النائب سويد على شعوره المؤلم تجاه كل ما حصل في هذه الكارثة الطبيعية من خسارة بالأرواح والمناظر الطبيعية الخلابة، وعبر سويد عن اقتسام كوادر الجبهة الديمقراطية وجميع أبناء الشعب الألم مع سكان الكرمل، واستعداد العديد من القرى العربية احتضان أهالي الكرمل في حال كانت حاجة لذلك.

وندد سويد بالجو التحريضي الذي تقوده بعض الجهات ضد سكان عسفيا ودالية الكرمل، ومحاولة إلصاق تهمة إشعال الحرائق بسكان هاتين البلدتين، وبيانات الشرطة المتسرعة والأولية التي عممتها، كاعتقالها لشابين من دالية الكرمل وعائلة من عسفيا، حيث تم اطلاق سراحهم ولم تثبت علاقة العائلة العسفاوية حتى الساعة بالحادث.

وأكد أن على كل الأجهزة محاسبة المسؤول عن عدم جاهزية البلاد لمجابهة مثل هذه الحرائق، وتغيير سلم اولويات الحكومة الحربي والعدواني، فثمن طائرة واحدة من العشرين طائرة F 35 التي أقرت الحكومة شرائهن مؤخرا يكفي لتجهيز كل جهاز الإطفاء بأحدث العتاد والوسائل والآليات لمواجهة مثل هذه الحرائق، وليس حرف هذه القضية من خلال التحريض غير المباشر على الجماهير العربية عامة ودالية الكرمل بشكل خاص.