الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصلحة مياه بلديات الساحل تشرع بتنفيذ مجموعة من المشاريع بتمويل منTika

نشر بتاريخ: 05/12/2010 ( آخر تحديث: 05/12/2010 الساعة: 13:46 )
غزة - معا - شرعت مصلحة مياه بلديات الساحل بتنفيذ مجموعة من المشاريع التي تهدف إلى تحسين خدمات المياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من قطاع غزة حيث تم التعاقد مع مجموعة من المقاولين المحليين لتنفيذ هذه المشاريع.

وقال المدير العام لمصلحة مياه بلديات الساحل المهندس منذر شبلاق أن البدء في تنفيذ هذه المشاريع يأتي في سياق العمل المتواصل من اجل دعم وتطوير خدمات المياه في قطاع غزة سواء على صعيد مياه الشرب أو الصرف الصحي،موضحا أن هذه المشاريع تأتي بتمويل من مؤسسة تيكا التابعة للحكومة التركية وتبلغ قيمتها قرابة 5 مليون دولار أمريكي.

واستعرض م. شبلاق جملة المشاريع التي سيتم تنفيذها حيث أشار إلى أنها ثمانية مشاريع تطال مناطق مختلفة من قطاع غزة مبينا انه سيتم توريد وتركيب مولدات كهرباء احتياطية لتشغيل منشآت المياه والصرف الصحي فى مناطق مختلفة من قطاع غزة وذلك فى خطوة لتفادى أضرار قطع التيار الكهربائي.

كما وأشار م. شبلاق إلى انه سيتم ضمن هذه السلسلة من المشاريع تطوير عشرة آبار مياه بأحدث الوسائل التقنية حيث سيتم إضافة نظام تحكم عن بعد خاص لتشغيل ومراقبة الآبار بالإضافة إلى شبكات كهرباء ضغط عالي ومنخفض خاص لهذه الآبار ومحطات التحلية كما استعرض مشروع إنشاء شبكة وبركة تجميع مياه أمطار وتطوير محطة الجنينة في مدينة رفح بالإضافة إلى تطوير شبكات الصرف الصحي في المنطقة ذاتها بالإضافة إلى مناطق عديدة في قطاع غزة.

وتابع م. شبلاق حديثه بالإشارة إلى مشروع إنشاء خزان تجميع مياه ارضي بسعة 3000 متر مكعب في منطقة جباليا في شمال قطاع غزة بهدف تحسين توزيع المياه في المنطقة الغربية من مدينة جباليا بالإضافة إلى حفر وإنشاء ثلاثة آبار مياه و خط ناقل في خان يونس لخدمة سكان مدينة خان يونس والمدن الشرقية لمحافظة خان يونس. وذكر م.شبلاق إلى انه سيتم إعادة تأهيل شبكات المياه فى كل من النصيرات وخان يونس ورفح.

واختتم شبلاق حديثه عن جملة المشاريع الضخمة بحديثه عن مشروع إنشاء محطة مجاري في منطقة البركة في دير البلح, حيث تعانى المنطقة من مشكلة تجميع مياه الصرف الصحى ومياه الامطار وما ينتج عنه من تلوث لمياه الآبار المحيطة.

وأعلن م.شبلاق انه تم تسليم موقع العمل لمشروع إعادة تأهيل شبكات المياه فى النصيرات وخان يونس ورفح وذلك كأولى فعاليات هذه المشاريع حيث تم البدأ في المشروع بحضور مهندسين من مصلحة مياه بلديات الساحل وممثلي البلديات المذكورة وممثل عن مؤسسة تيكا التركية وذلك يوم الأربعاء الموافق الأول من ديسمبر 2010.