الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

كتلة نضال الطلبة تدعوا لتفعيل التنسيق الطلابي على مستوى الجامعات

نشر بتاريخ: 05/12/2010 ( آخر تحديث: 05/12/2010 الساعة: 15:43 )
بيت لحم- معا- دعت كتلة نضال الطلبة "الذراع الطلابي لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني"، إلى تفعيل التنسيق الطلابي على مستوى الجامعات والأطر الطلابية، والتعاون ما بين الحركات الطلابية، لاقامة شبكة تربط فيما بينها تساعدها في التصدي للقضايا الشبابية والطلابية العامة وللمهام الاستراتيجية ذات البعد الشمولي في تنمية الشخصية الطلابية الشبابية الفاعلة والمؤثرة.

واشارت الكتلة خلال اجتماع عقدته لكادرها في محافظة بيت لحم، لبحث المستجدات والقضايا المطلبية لطلبة الجامعات، ان الضعف التي وصفته بـ "الشديد" في النضال المطلبي والتراجع في صلة الحركة الطلابية بقضايا الطلبة الاستراتيجية وبالقضايا المجتمعة، حيث حل محل ذلك النضال من أجل مطالب جزئية ويومية، فارتفاع الرسوم الجامعية وخصخصة التعليم وروتينية العملية الأكاديمية، جعل الطلبة منهمكين بالقضايا اليومية وغير قادرين على المشاركة بالقضايا العامة.

وطالبت الكتلة بناء استراتيجية واضحة وممنهجة هادفة إلى إعداد قيادة شبابية طلابية قادرة على تحمل المسؤولية والتأثير في الآخرين، وإعادة تنظيم الحركة الطلابية وفق أسس ديمقراطية لتعمل على أساس أنها شريك فاعل في القرارات داخل المؤسسات التعليمية، والاتجاه نحو تعميم تجربة التمثيل النسبي في كل مؤسسات التعليم العالي، بما يكفل وضع حد لظاهرة الفئوية وعدم دورية الانتخابات بشكل سنوي، ويكفل الانتقال الايجابي نحو تفعيل النضال المطلبي وتفعيل صلة الحركة الطلابية بالقضايا المجتمعية.

وأكدت الكتلة على ضرورة تفعيل دور الاتحاد العام لطلبة فلسطين، وأجراء انتخابات لفروعة المتعددة وخاصة الداخلية وصولا لمؤتمره العام بما يخدم جمهور الطلبة، والعمل على المشاركة الفعلية للحركة الطلابية في صنع القرار لتوفير فرص تنموية لترقية أوضاع الجامعات والطلبة مما يكفل ايجاد حلول نوعية وجدية لمشاكل الطلبة والخريجين.

وشددت الكتلة على إيجاد صندوق وطني لدعم الطلبة، وإقرار قانون يكفل رعاية الطلبة والشباب، والضغط لتشمل موازنة السلطة والجامعات ما يعزز البحث العلمي والإبداع الأكاديمي والثقافي لدى طلبة الجامعات، وتحقيق مشاركة فاعلة للشباب على كافة المستويات.

وفي ختام اجتماعها اتخذت الكتلة عدداً من القرارات ووضعت خطة عملها للتحرك على مستوى المحافظة، والدفاع عن مطالب وحقوق الطلبة وتعزيز مشاركتهم في المجتمع المحلي.