الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية القدس تختتم مشروع استخدام الالعاب التربوية بتعليم ذوي الاحتياجات

نشر بتاريخ: 06/12/2010 ( آخر تحديث: 06/12/2010 الساعة: 08:58 )
القدس- معا- مديرية تربية القدس تختتم فعاليات مشروع، "استخدام الالعاب التربوية في تعليم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة – اليونيسيف 2010 ".

واختتمت مديرية التربية والتعليم في القدس اليوم فعاليات مشروع استخدام الالعاب التربوية في تعليم الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، ذلك بمشاركة اكثر من مائة طالب من الذين يعانون من صعوبات التعلم وضعف التحصيل الاكاديمي وزملائهم من ذوي التحصيل العادي من مدرسة الايتام الاسلامية من الصفوف الثاني الاساسي وحتى الرابع الاساسي.

وتركزت فعاليات الورشة على تصميم نماذج وسائل تعليمية والعاب تربوية تساعد الطلبة من ذوي الاحتياجات من خلال اللعب على التزود بمعلومات اضافية، وزيادة خبراتهم واستعدادهم للتعلم ووتكوين وبناء المفاهيم السليمة، اضافة الى تنمية مهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي كونها وسيلة للتعبير عن الذات وزيادة دافعية الطلبة وجعل التعليم اكثر عمقا وثباتا في اذهان الطلبة.

واشار مرشد التعليم الجامع احمد عودة ان ما يميز هذا المشروع كونه يعطي الفرصة للطلبة انفسهم لتصنيع الالعاب والوسائل واستخدامها بشكل عملي داخل غرفة الصف مما يزيد من فرص الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، لتنمية مهاراتهم المختلفة الذهنية والعضلية والتفاعل مع الطلبة الاخرين وتعميق روح التعاون بين الطلبة ذوي التحصيل المختلف.

واضافت مرشدة التعليم الجامع سماح التميمي ان المشروع استهدف تدريب المعلمات وامهات الطلبة نظريا على انتاج الالعاب واستخدامها بمعدل 15 ساعة تدريبية ثم تم تطبيق البرنامج عمليا لـ 15 ساعة اخرى بمشاركة الطلبة انفسهم وسيتم تنظيم ثلاثة ورشات اخرى تستهدف سبعة مدارس اساسية في المديرية.

وابدت المعلمة المشاركة نهى اعجابها بالمشروع باعتباره اشرك جميع الاطراف ذات العلاقة من معلمات وامهات وطلبة الامر الذي انعكس ايجابيا على تحصيل الطلبة وانخراطهم اجتماعيا مع الطلبة الاخرين في الصف، مؤكدة ان عملية الدمج كانت مفيدة حيث اعطت احساسا للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بالثقة بالنفس والقدرة على مشاركة زملائهم.

وعبر الطالب علاء القواسمي من الصف الثالث الاساسي عن سعادته بالعمل مع اصدقائه وقال "تعلمنا اشياء جديدة وكيف نصنع العاب في البيت تساعدنا وتساعد المعلمة واصحابنا على ان نفهم الدرس اكثر".

ومن الجدير بالذكر ان هذا المشروع ياتي ضمن خطة قسم الارشاد المدرسي- التعليم الجامع لتحسين قدرات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وتعزيز مفهوم الدمج الاجتماعي مع الطلبة العاديين.