الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني في زيمبابوي

نشر بتاريخ: 06/12/2010 ( آخر تحديث: 06/12/2010 الساعة: 10:49 )
رام الله- معا- أحيت سفارة دولة فلسطين لدى زيمبابوي اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني على مسرح أكاديمية الموسيقى الزيمبابوية.

وقد حضر الاحتفال منسق الأمم المتحدة الين نوديهو والرئيس الوطني لحزب زانو سايمون كايا مويو ومستشار الرئيس د.تيموثي ستامبس وممثلين عن وزارة الخارجية الزيمبابوية والحكومة، كما حضر سفراء الدول المعتمدة وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي وممثلين المنظمات الدولية وأبناء الجالية الفلسطينية والعربية والإسلامية وجمع غفير من الأصدقاء الزيمبابويين.

وألقى ممثل الأمم المتحدة رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بهذه المناسبة، كما وعبر الرئيس الوطني لحزب زانو بي اف في كلمته باسم الرئيس الزيمبابوي روبارت موغابي والمكتب السياسي واللجنة المركزية عن عمق علاقات الصداقة والتضامن التي تربط الشعبين الصديقين، مؤكدا على أن زيمبابوي كانت ولا زالت وستبقى صديقا ونصيرا لشعب فلسطين وقضيته العادلة منددا بممارسات الاحتلال وداعيا الغرب الذي يكيل بمكيالين لضرورة إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني والاعتراف بحقه المشروع في إقامة دولته المستقلة.

بدوره أكد سفير فلسطين هاشم الدجاني على أن السلام العادل والدائم لن يتحقق إلا بإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وشدد على تمسك القيادة الفلسطينية بالسلام العادل بموجب الشرعية الدولية وعلى حق الشعب الفلسطيني بالمقاومة المشروعة حتى انتهاء الاحتلال، كما وعبر عن شكره للرئيس والحكومة والشعب الزيمبابوي على الدعم السياسي الثابت مع شعبنا وقضيتنا العادلة، مؤكدا حرص القيادة الفلسطينية على تعزيز أواصر الصداقة والتعاون بين الشعبين والبلدين الصديقين.

جدير بالذكر أن فرقة مسرح زامبوكو/ ازيبوكو للمسرح السياسي بقيادة المخرج د. روبرت مكلارن بالتعاون مع مسرح عشتار في فلسطين عرض قدمت خلال الحفل مونولوجات غزه وهي جزء من مبادرة عالميه للتضامن مع أطفال غزه، حيث كانت زيمبابوي البلد الإفريقي الوحيد الذي شارك فيها، قدم خلالها ثلاثة عشرة طفلا المونولوجات باللغة المحلية واللغة الانجليزية.

كما وزعت سفارة فلسطين كلمة الرئيس محمود عباس لمناسبة يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني على وزارة الخارجية والأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية والسفارات.