الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الميزان والضمير يستنكران فض اعتصام سلمي واحتجاز طاقم صحفي

نشر بتاريخ: 06/12/2010 ( آخر تحديث: 06/12/2010 الساعة: 12:18 )
غزة- معا- طالبت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان ومركز "الميزان" لحقوق الإنسان بصيانة التجمع السلمي في قطاع غزة، وعدم الاعتداء عليه مشددان على ضرورة محاسبة كافة المعتدين على اعتصام نفذه امس مجموعة من المتضامنين مع منتدى شارك المغلق بقرار من داخلية الحكومة المقالة.

وعبر المركزان عن استنكارهما لفض تجمع سلمي واعتقال العديد من المشاركين فيه وجميعهم من الشبان واحتجاز طاقم الجزيرة الانجليزية، مشددا على أن صيغة التعهد لا تمت للقانون بصلة، وأن مؤسسة "شارك" مغلقة مؤقتاً لحين انتهاء التحقيقات وهي ليست مؤسسة محظورة بموجب القانون.

وقالا: "إن الحق في التجمع السلمي مكفول بموجب القانون وأن إشعار الشرطة هو إجراء تنظيمي لا علاقة له بأخذ ترخيص أو موافقة، مطالبان الحكومة المقالة في غزة بالإفراج الفوري عن المعتقلين ووقف استدعاء البعض الآخر ممن أفرج عنهم وفتح تحقيق بالحادث ومحاسبة كافة المسؤولين عن ارتكاب مخالفات للقانون".

وكانت شرطة غزة قد فضت صباح امس عند حوالي الساعة 11:00 اعتصاماً تضامنياً نظمه حوالي (30) شاباً من المتطوعين في المؤسسات الأهلية وطلبة الجامعات أمام مقر منتدى "شارك" الشبابي في مدينة غزة، ومنعوهم من رفع يافطات كتب عليها شعارات تضامنية مع المنتدى، وانتزعوها منهم بحجة عدم حصولهم على ترخيص للاعتصام.

وبالفعل استجاب كافة المعتصمين لتوجيهات الشرطة وتحركوا باتجاه مقر النيابة العامة الكلية، حيث لاحقتهم قوة الشرطة نفسها عند حوالي الساعة 11:45 من صباح اليوم نفسه وأوقفتهم قبالة مدينة عرفات للشرطة وأخبرتهم أن عددهم كبير ويحظر التجمع لهذا العدد وأن عليهم اختيار اثنين من بينهم للذهاب إلى النيابة وبعد أن تفرق الجمع قامت باعتقال (18) شاباً من المعتصمين من أماكن متفرقة خلال مغادرتهم المنطقة.

كما احتجزت طاقم قناة الجزيرة الانجليزية المكون من أربعة أفراد هم: مراسلة الجزيرة الانجليزية نيكول جونستون (NicoleJohnston)، والمنتج سامي زيارة، والمصور ماهر أبو قوطة والمساعد رامي مسعود.

وحسب أفراد الطاقم فإنهم مكثوا حوالي ساعة ونصف في مقر شرطة الجوازات وأن معاملتهم كانت جيدة وقد دار حديث حاول خلاله أفراد الشرطة توضيح موقفهم من الاعتصام وأخلي سبيل الطاقم.

هذا وأفرجت الشرطة عند حوالي الساعة 16:00 من مساء الأحد نفسه عن المعتقلين باستثناء ثلاثة أبقتهم رهن الاحتجاز هم: محمد صلاح الشيخ يوسف، ومصطفى الغول، وسعد الصفطاوي. هذا وأجبرت الشرطة الشبان المفرج عنهم على التوقيع على تعهد بعدم المشاركة في أي فعالية لمنتدى شارك، وعدم الاختلاط مع أي فتاة دون علاقة شرعية بها، وبدفع غرامة قدرها (5000 شيقل) في حال مخالفة أي من بنود التعهد.

يذكر أن قوة من الشرطة أغلقت مقرات منتدى شارك الأربعة في قطاع غزة بعد ظهر يوم الثلاثاء الموافق 30/11/2010 بقرار من النائب العام.