الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنتدى الإعلامي لنصرة قضايا المرأة يدين مجزرة قانا ويطالب بمحاكمة مرتكبيها

نشر بتاريخ: 01/08/2006 ( آخر تحديث: 01/08/2006 الساعة: 02:04 )
قلقيلية - معا - دان المنتدى الإعلامي لنصرة قضايا المرأة المنبثق عن مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي اليوم المجزرة الإسرائيلية المروعة في بلدة قانا جنوب لبنان.

وأكد المنتدى في بيان صحفي وصل معا نسخة منه أن مجزرة قانا التي سقط فيها نحو 60 شهيداً جلهم من الأطفال والنساء والشيوخ لم تكن سوى ترجمة لقرار الحكومة الإسرائيلية الأخير ضمن حرب إسرائيل التدميرية ضد لبنان وشعب لبنان.

ودعا المنتدى الأمم المتحدة ومجلس الأمن وكافة المؤسسات الحقوقية إلى العمل على تقديم المسؤولين الإسرائيليين عن ارتكاب هذه المجزرة باعتبارها واحدة من جرائم الحرب إلى محكمة الجزاء الدولية في لاهاي ومحاكمتهم.

وأشار المنتدى إلى استخدام إسرائيل أسلحة محرمة دوليا مثل القنابل العنقودية والانشطارية والقنابل الذكية التي أمدتها بها الولايات المتحدة وتم تنفيذ مجزرة قانا بواحدة منها.

واعتبر البيان وثيقة جنيف الرابعة للعام 1949 وملحقاتها وما جاء بها من نصوص تؤكد على حماية المدنيين وممتلكاتهم من الاستهداف خلال فترة النزاعات المسلحة والحروب، داعيا الأطراف الموقعة على اتفاقية جنيف إلى العمل على إنقاذها ومحاسبة إسرائيل على ما أقترفته من جرائم راهنة وسابقة في لبنان وفلسطين.