الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من اللجنة الفنية الوزارية لشؤون الجدار والاستيطان يقوم بجولة بقطنة

نشر بتاريخ: 06/12/2010 ( آخر تحديث: 06/12/2010 الساعة: 20:06 )
رام الله -معا- قام ظهر اليوم وفد من اللجنة الفنية الوزارية الخاصة بشؤون الجدار والاستيطان بجولة على بلدة قطنة وبعض المناطق والخرب المجاورة للبلدة الواقعة شمال غرب القدس .

وترأس الوفد الذي ضم ممثلين عن وزارتي الحكم المحلي والزراعة علي عامر رئيس وحدة شؤون الجدار والاستيطان في وزارة الدولة .

جدير ذكره ان سكان المنطقة يعيشون في ظل مضايقات الاحتلال اليومية التي تمنعهم من الحياة والعمل بشكل طبيعي في ارضهم ومزارعهم ،ويقطن عدد من هؤلاء على مسافة لاتتعدى الامتار القليلة من جدار الفصل العنصري ومن مستوطنة هارادار .

واكد عدد من مواطني قطنة وخربتي شباب وام اللحم اهمية تقديم كافة اشكال الدعم لهم لتعزيز صمودهم وبقائهم فوق ارضهم، واستعرض عدد منهم امام الوفد الرسمي الزائر بعضا من الممارسات الاسرائيلية التي قالوا انها تستهدف تضييق سبل العيش امامهم لدفعهم للهجرة من ارضهم ومن هذه الممارسات منعهم من البناء او التوسع العمراني ،وهدم منشاتهم او اعطائهم اخطارات بذلك بالاضافة لرش محاصيلهم الزراعية بمواد سامة من قبل مستوطني "هارادار " ، هذا عدا عن قضية المياه العادمة القادمة من المستوطنة المجاورة التي تحيط بالبلدة من الجهتين الجنوبية والشرقية .

وقال المزارعون ان هناك اخطارات بمصادرة عشرات الدونمات من اراضي قطنة لصالح توسيع جدار الفصل ، وقد ابدى اعضاء الوفد الزائر اعجابه وتقديره للطرق والوسائل التي يبدعها اهالي المنطقة للبقاء في ارضهم وزراعتها ورعايتها وكذلك في مواجهة الاجراءات والممارسات الاسرائيلية .

وعبر مواطنو البلدة والخرب المجاورة عن تقديرهم للزيارة، مطالبين ومناشدين الجهات المعنية تامين مطالبهم واحتياجاتهم المتمثلة بتنفيذ مشاريع استصلاح اراضي وشق طرق زراعية وحفر ابار وتقديم اشتال وبذور واسمدة لمزروعاتهم وايضا فتح مركز طبي ومدرسة في خربة ام اللحم البالغ عدد سكانها حوالي 600 نسمة .

كما وطالب الاهالي بتنفيذ مشاريع تشغيلية تستهدف خاصة زراعة الارض ورعايتها . واشتكى الاهالي من غياب دور فاعل ومتواصل للجهات الرسمية وخاصة وزارة الزراعة تجاه المنطقة وسكانها.

من ناحيته حيا علي عامر رئيس وحدة شؤون الجداروالاستيطان في وزارة الدولة صمود اهالي قطنة والخرب المجاورة ومنطقة شمال غرب القدس عامة واكد عامر ان المدخل لدعم اهالي المنطقة يكون عبر مبادرات وانجازات ذاتية من الاهالي يتم تعزيزها وضمان ديمومتها .

ووعد عامر بتقديم مساعدات تخص استصلاح الاراض والجانب الزراعي في المستقبل القريب ،منوها ان مشاريع شق واستصلاح طرق سيجري بحثها وتبني جزء منها العام المقبل .

ولفت رئيس وحدة شؤون الجدار والاستيطان ان وزارة الدولة لديها استعداد للمتابعة القانونية لاي قضية اخطار او تهديد اسرائيلي بدون اي تكلفة من الاهالي على يد نخبة من المحامين المختصين .