الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز القدس للمساعدة القانونية ينظم دورة تدريبية في الساويه

نشر بتاريخ: 06/12/2010 ( آخر تحديث: 06/12/2010 الساعة: 19:50 )
نابلس -معا- نظم مركز القدس للمساعدات القانونية وحقوق الانسان دورة تدريبية في مجلس قروي الساوية في مجال توثيق انتهاكات حقوق الانسان وآليات مواجهة اخطارات هدم المنازل ومصادرة الأراضي من قبل الاحتلال، بحضور رؤساء وممثلي المجالس المحلية والبلدية وعرفات ابوراس منسق الحملة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان منطقة جنوب نابلس وباشراف المدرب اياد حداد .

المحامي وائل القط قدم شرحا عن اهم القوانين ذات الصلة بسياسة التنظيم والتخطيط في المناطق المصنفة ج ، والاوامر العسكرية التي كرست نظاما عنصريا دعم سياسة التوسع الاستيطاني ، وفاقم مشكلة التوسع العمراني للتجمعات الفلسطينية الواقعة بشكل جزئي او كلي في المناطق ج ، و قدم كذلك عرضا لاهم المخططات الهيكلية الانتدابية التي ما زالت سارية المفعول في تلك المناطق ، وتم تقديم شرحا عن اهم الاخطارات التي تصدرها سلطات الااحتلال عن طريق الادارة المدنية مثل اوامر الاخلاء ووقف العمل وهدم المنازل بحجة البناء بغير ترخيص ، وما هي الاجراءات القانونية التي يجب القيام بها من اجل مواجهة هذه السياسة والعمل على حماية المنازل المهددة بالهدم قدر المستطاع . وتم الرد على استفسارات وتساؤلات الحضور .

والقى ساهر صرصور منسق مركز القدس في محافظات الشمال كلمة رحب بالحضور وقال أن هذه الدورة تهدف الى توعية المجالس المحلية في مجال حقوق الانسان وكيفية التصدي لممارسات الاحتلال والمستوطنين والتي يمارسونها ضد أيناء الشعب الفلسطيني من مصادرة أراضي وهدم المنازل وقطع لاأشجار الزيتون.

وأضاف صرصور أن مثل هذه الدورات تساهم في فضح الممارسات الاسرائيلية ونشرها أمام الرأي العالمي والتوجه الى المحاكم الدولية والمحلية من أجل تعزيز صمود المواطنين وتوفير الحماية القانونية لهم.

من جهته أشاد محمود حسن رئيس مجلس قروي الساوية بالدور الذي يقوم به مركز القدس للمساعدات القانونية لخدمة المواطنين مشيرا الى أن المركز أخذ على عاتقه العديد من القضايا القانونية ومن ضمنها المنازل التي تعرضت لاخطارات هدم في السوية من قبل سلطات الاحتلال (ولا زالت القضايا قيد المتابعة مع المحاكم الاسرائيلية ) .

ودعا ابو حسن المشاركين الى الاستفادة من تلك الدورات ومتابعة الأمور المتعلقة بالتوثيق كل حسب منطقته من أجل تسهيل مهام المركز واتخاذ الاجراءات اللازمة .