الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد منظمة المؤتمر الاسلامي يدشن (14) مشروعا تنمويا في القطاع

نشر بتاريخ: 08/12/2010 ( آخر تحديث: 08/12/2010 الساعة: 09:59 )
غزة- معا- قالت منظمة المؤتمر الإسلامي أنها دشنت (14) مشروعا تنمويا وإنسانيا، جاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد من المنظمة إلى قطاع غزة، في 27 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وجاءت الزيارة التي استمرت لمدة 5 ايام، في إطار القرارات الصادرة عن المجلس الوزاري التي توصي بتقديم المساعدات إلى أهالي القطاع، وتأكيدا على تصميم منظمة المؤتمر الإسلامي على الإيفاء بتعهداتها تجاه سكان غزة، للمساهمة في تعويض الأضرار الناجمة عن الحرب التي شنتها إسرائيل في كانون الأول/ ديسمبر 2008.

وأوضحت المنظمة في بيان صحفي لها، أن قيمة هذه المشاريع، التي جاءت بدعم من شركاء المنظمة من الجمعيات الإنسانية، بلغت نحو (30) مليون دولار.

وأضافت المنظمة، تنوعت المشاريع في مجالات عدة، كان أبرزها برامج تأهيلية نقلت العمل الإغاثي للمنظمة في القطاع من تقديم المساعدات الإنسانية المؤقتة إلى توفير مشاريع تنموية، وهو ما اعتبر دفعا باتجاه أن يأخذ العالم الإسلامي بزمام المبادرة ليحقق التوازن المطلوب مع المنظمات الإغاثية الغربية المقيمة في القطاع.

ويعد مشروع الإسكان، من أبرز البرامج التنموية التي دشنها وفد المنظمة خلال تواجده في القطاع، حيث شمل ترميم (1700) وحدة سكنية، وبناء (100)وحدة أخرى، فيما تم تسليم (700) وحدة للمتضررين، لتصل التكاليف الإجمالية للمشروع إلى (10) ملايين دولار، تقدمها مؤسسة الرحمة الكويتية، التي ستنفذ كذلك مشروع زراعة مائة ألف نخلة بتكلفة تصل إلى 12 مليون دولار.

وقالت المؤسسة، في اتصال مع برامج الأمن الغذائي، جرى تمويل مشروع المواشي بقيمة مليون دولار، في الوقت الذي سيعمل فيه مشروع تموّله جمعيتا الإصلاح البحرينية، والأقصى اليمنية، ويقضي بتنمية مزارع الفاكهة والنخيل في القطاع، بقيمة نصف مليون دولار.

وفي المجال الصحي، قالت المنظمة، إن الوفد وضع حجر الأساس لبناء مستشفى "اليمن السعيد" بقيمة (3,5) مليون دولار، وبتمويل من جمعية الأقصى اليمنية، بالإضافة إلى توسعة مستشفى "منظمة المؤتمر الإسلامي للعيون" في القطاع، ووحدتي البصريات والقرنيات، بقيمة (250) ألف دولار.

كما شملت البرامج الصحية، مشروع بناء القدرات بقيمة مليون و(100) ألف دولار، مقدمة من قبل جمعية الهلال الأحمر القطري.

وعلى صعيد بناء القدرات، موّلت مؤسسة "أمان فلسطين – ماليزيا"، مشروعي رعاية المرضى بقيمة (150) ألف دولار، ومشروع البرمجيات بقيمة (240) ألف دولار، كما قدمت مؤسسة الفاخورة القطرية دعما ماليا بقيمة (600) ألف دولار لتمكين الشباب الخريجين في غزة.

ويشار الى أن، زيارة وفد المنظمة هذه، لا تعد الاولى منها فقد سبقتها العديد من الزيارات، كان أبرزها جولة الأمين العام للمنظمة البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلى في أرجاء القطاع في آذار/ مارس 2009، بغية الإطلاع بشكل مباشر على حجم الأضرار التي خلفتها الحرب الإسرائيلية، وتقديم التوجيهات الضرورية للعمل بسرعة لاحتواء الأزمة الإنسانية في القطاع، كما تلا ذلك زيارات أخرى عديدة لتقديم المساعدات الإنسانية.

ويذكر أن فريقا، يضم (16) طبيبا من كل من المملكة العربية السعودية، وتركيا والأردن وجنوب إفريقيا وإيرلندا وبريطانيا والولايات المتحدة قد رافق وفد المنظمة إلى غزة، لإجراء عمليات جراحية داخل القطاع على مدى أسبوعين، حيث أجرى الفريق مئات العمليات الجراحية لمرضى ومتضررين في القطاع، لم يتمكنوا من توفير تكاليف إجراء هذه العمليات في الخارج.