الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تربية الخليل تعقد لقاء لمديري المدارس المشاركة في امتحان " TIMSS"

نشر بتاريخ: 08/12/2010 ( آخر تحديث: 08/12/2010 الساعة: 10:11 )
الخليل- معا- عقدت مديرية التربية والتعليم في الخليل، لقاءً خاصا لمدراء ومديرات المدارس الأساسية المشاركة في امتحان "TIMSS"، وذلك في قاعة مدرسة الحسين بن علي الثانوية للبنين.

وحضر اللقاء كل من مديرية التربية والتعليم، نسرين عمرو والنائب الفني عاطف الجمل، رئيس قسم العلاقات العامة طلب أبو صبيح، واللجنة المشرفة على الامتحان والمكونة من، رئيس قسم الإشراف خالد النجار، والتقنيات التربوية عزام ابو رجب، والتعليم العام إسماعيل عليان والميدان ياسر صالح.

وافتتحت اللقاء نسرين عمرو، متحدقة عن المناهج وأهمية متابعة كل جديد في المنهاج ورفع التوصيات حولة، كما أوضحت أهمية امتحان "timss" بالنسبة للمدارس والمديرية والوزارة بشكل عام، وتشكيل لجنة للإشراف عليه ومتابعة في المدارس.

وبينت عمرو، أهمية التفريق بين امتحان "timss"، والاولمبياد والاختبارات الموحدة والاختبارات الوطنية، حيث كل اختبار له دراسة ومستويات، منوهة إلى امكانية القيام باختبارات موحد في المديرية لجميع الصفوف من اجل دراسة مستويات المدارس كل على حدى.

وأشارت عمرو، إلى تغطية منهاج الصف الثامن الأساسي للامتحان بنسبة 80 %، من مهارات التدريب وحل المسائل في الرياضيات والعلوم، وأهمية كتابة سؤول من قبل المعلم في كل امتحان للتفكير أو اعطائة للطالب كواجب بيتي من اجل المشاركة في البحث وزيادة في معلوماته التراكمية.

وفي نهاية مداخلتها، أشارت عمرو إلى أهمية متابعة موقع الالكتروني ومراجعة الكتب الرسمية الواردة من الوزارة من اجل المتابعة، وعقد مدير المدرسة اجتماعات دورية للمعلمين وزيارتهم داخل الصفوف من اجل المتابعة الشاملة لهم داخل الحصة الصفية، وتوضيح للجنة المشرفة إلى ما توصلت إليه المدرسة من خلال الزيارات الميدانية لها.

بدوره، ذكر النجار أن امتحان "timss" لقياس قدرة الطلاب التراكمية خلال دراستهم والتركيز على اسئلة التفكير والحل الناقد من منهاج الرياضيات والعلوم وحلها أمام الطلاب وليس طويها.

وأشار النجار، الى أن الامتحان يعقد كل 4 سنوات، ومشاركة فلسطين مهمة على الخريطة الدولية من اجل رسم السياسة التربوية على مستوى العالم.

ونوه النجار، إلى عقد الاختبارات على مستوى المديرية من اجل المساهمة الفاعلة في اختبارات الوزارة ومن ثم على المستوى الدولي للخروج بنتائج مميزة خلال العام القادم، ويأتي ذلك من اجل متابعة مدير المدرسة لمدرسة وتحملة كامل المسؤولية عن نتائجها في الاختيارات باعتباره المسئول الأول في المدرسة ومن ثم المعلم ووجوب وجود نموذج للمعلم في متابعة المنهاج.