الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تلفزيون فلسطين يواكب تطور الأرشيف الإلكتروني "الرقمي"

نشر بتاريخ: 08/12/2010 ( آخر تحديث: 08/12/2010 الساعة: 15:17 )
رام الله- معا- بدأ تلفزيون فلسطين وضمن خطته الجديدة للتطوير بالمشاركة في الاتحادات الدولية للارشيف والدورات والمؤتمرات التي تقام حول الارشفية الرقمية.

من جانبها، أكدت رولا شهوان المشرف على الأرشفة الإلكترونية في الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، على الاهتمام بالأرشفة الرقمية للحفاظ على الهوية الفلسطينية من الضياع خاصه في ظل عدم توفر مؤسسات فلسطينية رسمية تساهم في حفظ الارشيف المرئي، والذي تعرض للتشتت والضياع خلال السنوات الماضية.

تأكيدات شهوان هذه، جاءت خلال مشاركتها بورشة في مكتبة الإسكندرية كممثلة لتلفزيون فلسطين، الى جانب تلفزيونات حوض البحر الابيض المتوسط لعرض تجربتهم في هذا المجال حول الأرشيف الالكتروني وأهميته في حفظ التراث السمعي والبصري، من الضياع واستكمالا لمشروع حفظ التراث لدول حوض البحر الابيض المتوسط والمقدم من الفرنسيين بدعم من الاتحاد الاوروبي.

وأشارت شهوان، الى ان تلفزيون فلسطين بات جزءاً من مشروع الارشفة الالكترونية "الرقمية"، والذي يعمل على تدريب وتأهيل ومساعدة العاملين في الوسائل الاعلامية المرئية على تعلم الارشفة، من خلال اعداد خطط ممنهجه لحماية هذا التراث، والتي هي العصب الرئيسي لامداد الوسائل الاعلامية المرئية بكل احتياجاتها من مواد ولقطات ضرورية لانتاجاتها.

وأكدت شهوان، ان تلفزيون فلسطين لو كان يطبق نظام الارشيف الرقمي منذ زمن لساهم في حفظ عمل تلفزيون فلسطين من الضياع بشكل جلي، لا سيما بعد تعرض مبنى هيئة الاذاعة والتلفزيون الفلسطينية الى التدمير على يد قوات الاحتلال خلال انتفاضة الاقصى، ما تسبب بخسائر بكميات هائلة من مواد الارشفة.

واعتبرت شهوان، الأرشفة الالكترونية من اهم المكونات التطويرية للتلفزيون من ناحية تخزين وحفظ موادنا الاعلامية المرئية في اماكن متعدده من العالم، لتسهيل الحصول على المعلومة المطلوبة من قبل الباحثين والدارسين من كافة انحاء حوض البحر الابيض المتوسط، وفي كافة المجالات الحياتية الخاصة بالقضية الفلسطينية.

وطالبت شهوان، خلال الورشة بضرورة تزويد تلفزيون فلسطين بكافة الافلام والمواد السمعية والبصرية الموجودة بأرشفة الدول المشاركة، ومساعدة الهيئة على تحويل موادها الى رقمية، واضافة اجزاء من موادنا على الصفحة الالكترونية الخاصه بالمشروع لترويجها عالميا.

كما اكدت شهوان، اهمية مواكبة هذا التطور لا سيما في ظل اختفاء الارشفة المادية حاليا، ما قد يصبح عديم المنفعة بعد فترة من الزمن في ظل تطور الارشيف الرقمي.

وتخلل الورشة، استعراض للجانب التقني والذي يتناول المشاكل التقنية التي تواجه العاملين في قطاع المؤسسات المرئية، والذي مثل الهيئة العامة للاذاعة والتلفزيون في هذا الجانب المهندس احمد عودة.

يذكر ان تلفزيون فلسطين، بدأ ومنذ عام، بإرسال نسخ عن بعض برامجه الى اتحاد الارشيف الدولي "URTI"، لتوزيعها على بقية المحطات المشاركة، وقد ادرج الاتحاد الدولي عملين تلفزيونين هما "محطات فلسطينية" و"بيوت الله" على دليله السنوي لعام 2010، وسيضع على دليله للعام القادم برامج اخرى مثل اضواء على الكرمل وكشكول وحكاية بلد.