الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس:لجنة من الحكم المحلي ووزارة الزراعة تزور قرية "يرزا"

نشر بتاريخ: 08/12/2010 ( آخر تحديث: 08/12/2010 الساعة: 15:35 )
طوباس- معا- قامت لجنة من وزارة الحكم المحلي، ووزارة الزراعة والاتحاد العام للفلاحين، بزيارة لقرية "يرزا" في منطقة الأغوار الشمالية في محافظة طوباس.

وقد شارك في الزيارة، موفق دراغمة منسق شؤون المحافظات، وحسام دراغمة مدير عام محافظة طوباس والأغوار الشمالية، وفايز مسلماني مدير مديرية زراعة طوباس، وحسن شبيب مدير عام اتحاد الفلاحين وإسماعيل أبو خربيش مسؤول ملف احتياجات التجمعات البدوية والمهمشة، في وزارة الحكم المحلي وسمير سمارة منسق المشاريع البدوية في وزارة الزراعة.

وكان في استقبال الوفد الزائر، مخلص مساعيد رئيس مجلس قروي يرزا وأهالي القرية.

خلال الزيارة، قام الوفد بتسليم أهالي القرية بركسات بدلاً من تلك التي تعرضت للتدمير، قبل عدة أيام من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلية، حيث طالت الهجمة البشر والحجر والمقدسات، وتم خلالها هدم مسجد القرية وعدد من المنشآت والبركسات.

من جانبه، أشار موفق دراغمة منسق شؤون المحافظات، "بتعليمات من الرئيس محمود عباس "أبو مازن"، قمنا على الفور بتنظيم زيارة للقرية وعملنا على توزيع البركسات على الأهالي، وسنقوم ببناء المسجد الذي تم هدمه من قبل الاحتلال بحجة البناء من دون ترخيص".

بدوره، أشاد حسام دراغمة مدير عام محافظة طوباس والأغوار الشمالية بما قامت به اللجنة الوزارية، بتنفيذ تعليمات الرئيس وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء سلام فياض، بتوزيع البركسات، والعمل على إعادة بناء المسجد من جديد، اضافة الى عمل توسعته إضافية له. كما أعلن دراغمة على أنه سيتم تنفيذ العديد من المشاريع في المنطقة المنكوبة.

من جهة ثانية، قال حسن شبيب مدير عام اتحاد الفلاحين في الضفة الغربية، أن اللجنة المكونة من الوزارات المسؤولة عن دعم القطاعات البدوية والمهمشة والممول من وزارة المالية الفلسطينية، سيعمل بتوجيهات مجلس الوزراء سلام فياض، بدعم كل هذه التجمعات البدوية والزراعية.

وأضاف شبيب، "أننا كإتحاد للفلاحين ندعم كل متطلبات السكان البدو، وذلك لتعزيز صمودهم وبقائهم في الأرض الفلسطينية، لما لهم من دور كبير في الحفاظ عليها من قبل الهجمات الشرسة من قوات الاحتلال والمستوطنين".

إسماعيل أبو خربيش مسؤول ملف احتياجات التجمعات البدوية والمهمشة في وزارة الحكم المحلي، اعلن أنه قد تم تسليم (12) بركسا لأهالي قرية يرزا وثلاث بركسات لعائلة أبو دعيس في أبو العجاج في الجفتلك، مضيفاً أن هذا المشروع مستمر وسيقوم بدعم الأهالي والبدو وهذه التجمعات بخلايا شمسية وصهاريج مياه مجرورة، كما سيتم تسليمهم حافلات لنقل الطلاب وعددها اثنتا عشر حافلة بالإضافة لتنفيذ مشروع خلايا شمسية لتوزيعها على كافة محافظات الوطن.

وفي السياق ذاته، تحدث سمير سمارة رئيس وحدة المناطق المهمشة والبدوية في وزارة الزراعة، أن الوحدة ستقوم بدراسة جميع متطلبات المزارعين وتأهيل الطرق الزراعية، كما ستضع الإمكانيات المتوفرة في وزارة الزراعة من أجل تعزيز صمودهم وبقائهم في المناطق والمهمشة والبدوية.

وفي نهاية الزيارة، تقدم مخلص مساعيد رئيس مجلس قروي "يرزا"، بالشكر والتقدير إلى الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء سلام فياض على ما قاموا به من دعم متواصل للقرية، قائلاً "إننا نطالب السلطة الوطنية الفلسطينية، وعلى رأسها الرئيس أبو مازن ورئيس الوزراء سلام فياض، بدعم هذه المناطق والتي تنوي سلطات الاحتلال مصادرتها بحجة إن هذه المناطق عسكرية، الأمر الذي يؤدي لتعزيز صمود وبقاء الأهالي فوق أرضهم في كافة المناطق المستهدفة وخصوصا الأغوار.