الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس: تخلي امريكا عن مطالبة الاحتلال بوقف الاستيطان شرعنة غير مباشرة

نشر بتاريخ: 08/12/2010 ( آخر تحديث: 08/12/2010 الساعة: 18:17 )
غزة- معا- اعتبرت حركة حماس اليوم الاربعاء، تخلي واشنطن عن مطالبة حكومة الاحتلال الإسرائيلي بوقف الاستيطان، كشرط أساسي لاستئناف المفاوضات تراجع خطير في المواقف الأمريكية، وشرعنة غير مباشرة لاستمرار الاستيطان.

وقال فوزي برهوم، المتحدث باسم الحركة في بيان وصل "معا" نسخة منه، أن هذا التراجع سيجعل الاحتلال يتجرأ على ارتكاب مزيدا من الجرائم بحق الشعب الفلسطيني، وأنه دليل على أن رهان السلطة على أمريكا لإنصاف الشعب الفلسطيني هو رهان خاسر.

واضاف برهوم، أن واشنطن في سياساتها الخارجية ومواقفها تجاه القضية الفلسطينية مرهونة بالكامل للمطالب والمواقف الإسرائيلية، وأن الإدارة الأمريكية لم تضع مصالح الشعب الفلسطيني على أجندتها وسلم أولوياتها وإنما أولوياتها لما يلبي مصالح الاحتلال، وهو دليل على أن الولايات المتحدة راعي غير نزيهة للمفاوضات ولمسار التسوية، وأن هذا التخلي الأمريكي انجرار خطير من الإدارة الأمريكية في مواقفها وراء السياسية والرغبة الإسرائيلية على حساب حقوق وثوابت الشعب الفلسطيني.

واكدت الحركة، أن هذا التراجع يتطلب من السلطة والدول العربية إعادة تقيم شامل للمسار التفاوضي وعملية التسوية الذي ثبت فشلها بالكامل، والمطلوب أيضاً من الدول العربية البدء بمرحلة جديدة من تعزيز صمود الشعب الفلسطيني والدفاع عن حقوقه وثوابته.

ودعا برهوم، السلطة بالرد الفوري على هذا الموقف الأمريكي بإعلان إنهاء المفاوضات فوراً بلا رجعة.