الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

بحث لطالب بكلية الهندسة بالأزهر يشارك بملتقى إبداعي بجامعة عين شمس

نشر بتاريخ: 08/12/2010 ( آخر تحديث: 08/12/2010 الساعة: 18:34 )
غزة- معا- تقدمت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر بغزة ببحث تخرج للطالب سامي محمد روقة وبإشراف المهندس محمد عمر عقل للمشاركة في الملتقى الطلابي الابداعي الثالث عشر والذي ينظمه المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية وذلك على مستوى الجامعات العربية.

وبعد المرحلة الأولى في التقييم تم قبول البحث وترشيحه للمشاركة في المرحلة الثانية في التحكيم والمنوي عقدها في جامعة عين شمس في دولة مصر الشقيقة في الفترة ما بين 29 – 30 نوفمبر 2010 حيث سيتم استضافة الطالب والمشرف على البحث للمشاركة في فعاليات الملتقى.

ويعتبر هذا البحث من المشاريع المتميزة في قسم الهندسة والذي هو بعنوان "التحكم عن بعد باستخدام مجس التسارع وتقنية البلوتوث في جهاز نوكيا N95". وهو البحث الوحيد في قطاع غزة الذي تم قبوله للمشاركة في الملتقى الطلابي الابداعي الثالث عشر.

ويعدّ هذا البحث هو الأول من نوعه الذي تم تطبيقه على مستوى الجامعات الفلسطينية في فلسطين، حيث يعتبر أحد التطبيقات العملية على المتحكم الدقيق (الميكروكنترولر). يهدف البحث إلى التحكم عن بعد في سرعة واتجاه حركة روبوت آلي وذلك باستخدام تقنية البلوتوث ومجس التسارع واستشعار الحركة (Acceleration Sensor) المدمجة في أجهزة نوكيا المتطورة، من الجيل الثالث مثل جهاز جوال N95. فعند تحريك جهاز الجوال نوكيا N95 في احدى الإتجاهات الأربعة تستشعر دائرة مجس التسارع حركته ودرجة ميله فيتم استرجاع بيانات مجس التسارع من خلال برنامج تم تطويره باستخدام لغة البايثون (Python PyS60) الخاصة بتطبيقات الهاتف المحمول. ومن ثم يتم ارسال البيانات المقروءة من مجس التسارع عبر تقنية البلوتوث كوسيط لعملية الاتصال إلى الروبوت المراد التحكم به.

وتم اختيار الروبوت "NXT LEGO ROBOT" وهو أحد منتجات شركة “LEGO Group”، وتم تجميعه على شكل روبوت سيارة وذلك ليتم التحكم في سرعة واتجاه ودرجة دورانه من خلال مجس التسارع واستشعار الحركة في جهاز نوكيا N95.

ولمنع تحطم الروبوت وتوفير السلامة له، تم تزويده بمجس Ultrasonic sensor لقياس المسافة أمامه ليمكّن الروبوت من مشاهدة مسار تحركه وتعديل مساره قبل الاصطدام بأي عائق أمامه. حيث تم برمجة الروبوت باستخدام لغة برمجة خاصة به تسمى “LEGO Mindstorms NXT V2.0”.

وتعتبر هذه الطريقة، في التحكم عن بعد، جديدة وذكية فهي سهلة ومرنة، وبذلك يصبح جهازNokia N95 متعدد الوظائف ببقاء وظيفته الأساسية كوسيلة للاتصال وإضافة ميزة جديدة له وهي استخدامه كجهاز تحكم عن بعد.