الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحثة ايطالية تلقي محاضرات بالجامعة الإسلامية وتتجول بغزة

نشر بتاريخ: 08/12/2010 ( آخر تحديث: 08/12/2010 الساعة: 16:44 )
غزة- معا- قامت الباحثة الايطالية باولا مندوكا يرافقها وفد من سلطة جودة البيئة ضم: م.عوني نعيم مدير عام حماية البيئة و أ.إياد القطراوى مدير دائرة الإعلام و أ.عبد السلام أبو مسامح مدير مكتب رئيس السلطة و م.أسامة الأغا بزيارة خاصة للجامعة الإسلامية والتقت برئيسها د.كمالين شعث والعديد من الأساتذة والمختصين ضمن جولتها الميدانية في قطاع غزة.

بدوره رحب د. شعث بالوفد ونوه خلال حديثه إلى أصعب الظروف التي مرت بها الجامعة من بعد استهدافها خلال الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة مركزا على مبنى المختبرات الذي تم تدميره بالكامل مسببا خسارة فادحة للجامعة الإسلامية والمسيرة التعليمية.

من جانبه أبدى د. مفيد المخللاتى استعداد جامعته والأساتذة والأطباء للمشاركة في أبحاث مشتركة لأجل كشف أثار الأسلحة المستخدمة في الحرب على الأطفال وتحديدا تلك التي أحدثت التشوهات والحروق والبتور في الأعضاء مضيفا أنه لابد من وجود هدف مشترك وهو إيجاد علاج وحلول للمشاكل والصعوبات التي يواجهها الشعب الفلسطيني في غزة خاصة من الناحية الصحية.

ثم ألقت د. مندوكا في قاعة الاجتماعات محاضرة أمام عدد من الطلاب والأساتذة والمهتمين منوهة إلى أنها أول من قام بنشر حقيقة الأسلحة التي استخدمتها إسرائيل في حربها الأخيرة على غزة مشيرة إلى دورها هي والباحثين أمثالها في جمع الدلائل لكشف الحقائق وإظهار جرائم الحرب الإسرائيلية وعرضت العديد من صور الجرحى والضحايا والذين تعرضوا إلى تشوهات مؤكدين استخدام إسرائيل لأسلحة محرمة دوليا.

وفي نفس السياق قامت د.مندوكا يرافقها وفد سلطة البيئة بزيارة تفقدية لأوضاع الناس في مخيم الشاطئ حيث اطلعت على أوضاع الناس في هذا المخيم الذي يعانى سكانه من البطالة والفقر الذي تفتقد شوارعه إلي البنية التحتية كما أنه يعانى من اكتظاظ سكاني رهيب.

انتقلت بعدها إلي مناطق الشمال حيث تجولت في منطقة العطاطرة وعزبة عبد ربه ومنطقة جبل الريس وشاهدت الدمار الذي لحق بها نتيجة الحرب الهمجية على غزة ، وقامت بتصوير وتوثيق ذلك ثم تجولت في الأراضي الزراعية وقامت بأخذ عينات من التربة لفحصها ومدى إمكانية تعرضها للغازات والإشعاعات السامة.