الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نبيل شعث:فشل اغراءات امريكا لإسرائيل لن يزيدنا سوى تمسكا بثوابتنا

نشر بتاريخ: 08/12/2010 ( آخر تحديث: 08/12/2010 الساعة: 19:20 )
بيت لحم -معا- قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عضو الوفد الفلسطيني المفاوض د.نبيل شعث ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو يضع العملية السلمية في مأزق على أرض الواقع من خلال سياسة تعميق الاحتلال وسرقة القدس وحصار غزة فهو يدمر عملية السلام.

واضاف شعث لنشرة اخبار شبكة "معا" الاذاعية انه يبدو أن الولايات المتحدة اكتشفت الفشل الذريع لسياسة الاغراء فهي لاتستطيع دفع الأثمان التي يطلبها نتنياهو، والقيادة الفلسطينية غير مستعدة لدفع الأثمان من حسابها , كالبقاء بوادي الأردن والامتناع عن أي محاولة لوقف الاستيطان بعد ثلاثة أشهر. فهي تسعى لعمل فيتو أمريكي على أي قرار فلسطيني يذهب الى المجالس الدولية, مشيرا أن كل طلبات نتنياهو طلبات غير شرعية ونحن لانقبلها ونتمسك بحقنا بارضنا وبثوابتنا"، مضيفا أن تجربة الولايات المتحدة في الثلاثة أشهر الماضية لاغراء نتنياهو هو تأكيد الفشل الذريع.

وتساءل شعث هل سيعقب هذا الفشل محاولة أمريكية جديدة وأسلوب مختلف وهل ستعود الولايات المتحدة الى الضغط بدل الاغراء والجوائز ويبدو أن الأمر لازالت تدرسه الولايات المتحدة.

وأكد شعث أن موقف القيادة الفلسطينة من فشل الادارة الامريكية باقناعها بتجميد الاستيطان, بأنه لا مفاوضات ثنائية في ظل الاستيطان مشيرا لاستعداد السلطة للحديث مع أمريكا ولكن دون الذهاب الى مفاوضات مباشرة مع اسرائيل الا اذا أثبتت اسرائيل للعالم وقف الاستيطان وسرقة الأرض .

وأوضح شعث بأن قرار القيادة سيحدد بعد عودة الرئيس من رحلته من اليونان وبعد لقاءه بالقيادات الفلسطينية وستدعو القيادة لاجتماع مع وزراء الخارجية العرب، وأشار الى أن هناك بدائل وخيارات بحاجة لنظرة ثاقبة واتفاق عربي فلسطيني .

وفيما يتعلق باعتراف دول أمريكا اللاتينية بالدولة الفلسطينية في حدود عام 67 أضاف شعث أن هذه الدول أكثر استقلالا واستقرارا وهي أكثر قدرة اقتصادية وأقرب الى المواقف العادلة التي نطالب بها , مضيفا أن هناك دول وبلدان أخرى ستلحقها للاعتراف بدولة فلسطينية في حدود عام 67.