الأربعاء: 25/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في سجون الاحتلال- 6700 اسير بينهم 300 طفل و34 اسيرة

نشر بتاريخ: 09/12/2010 ( آخر تحديث: 09/12/2010 الساعة: 13:46 )
غزة- معا- اشار مركز الأسرى للدراسات اليوم الخميس، أن هنالك ما يقارب من 6700 أسير وأسيرة في السجون الاسرائيلية، موزعين على أكثر من 20 سجناً ومعتقلاً ومركز تحقيق وتوقيف بظروف لا تليق بحياة الآدمي.

وقال مركز الأسرى في بيان وصل "معا" إن من هؤلاء ما يقارب من 300 طفل فى سجن "الدامون ومجدو وحوارة" وسجون ومعتقلات أخرى، و34 أسيرة في سجني "هشارون والدامون"، وما يقارب من 200 معتقل إداري وما يسمى "بالمقاتل غير شرعي" بعد انتهاء المحكومية أو دون تهمة أو محاكمة ضمن قانون الطوارىء المخالف للديموقراطية وحقوق الانسان.

وهنالك عدد من النواب والوزراء السابقين والعشرات ممن هم في زنازين العزل الإنفرادي منذ سنوات طويلة، وأكثر من ألف حالة مرضية منهم من يعاني من أمراض خطيرة كالسرطان والقلب والكلى والربو وأمراض أخرى باستهتار طبى مقصود ودون تلقي الرعاية اللازمة من قبل إدارة مصلحة السجون وأجهزة الأمن الإسرائيلية.

وأكد رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات وعضو لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية، أن هنالك ما يقارب من 750 أسيرا من قطاع غزة، دون زيارات لذويهم منذ 4 سنوات متتالية والمئات من الأسرى المحرومين من الزيارات من أسرى الضفة الغربية، وهنالك مجموعة من الأسرى الفلسطينيين من أراضي الـ 48 وأسرى عرب "أردنيين ومصريين وسودانيين وسوريين وأسير سعودي".

وقال حمدونة إن من أولئك الأسرى الفلسطينيين من لهم في الاعتقال منذ العام 1978 كعميد الأسرى الفلسطينيين والعرب نائل البرغوثي من كوبر - رام الله، ومن بين هؤلاء ما يقارب من 126 أسيرا لهم في الاعتقال منذ أكثر من عشرين عام منهم 27 أسيرا لهم في الاعتقال منذ أكثر من ربع قرن بشكل متواصل.

وأضاف حمدونة أن هنالك مسؤلية وطنية وأخلاقية بتحمل المسؤولية اتجاه هذه القضية بما تحمل من أبعاد وهموم ومعاناة للأسير وأهل الأسير، وذلك بهدف إحداث حالة من الاستنهاض والتضامن الجماهيري وايجاد أشكال دعم ومساندة لهم، حتى تحريرهم أو على الأقل تحسين شروط حياتهم.