الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس: نرفض العودة للمفاوضات في ظل الاستيطان

نشر بتاريخ: 09/12/2010 ( آخر تحديث: 09/12/2010 الساعة: 17:43 )
بيت لحم- معا- شدد الرئيس محمود عباس اليوم الخميس، على رفض القيادة الفلسطينية والمصرية العودة للمفاوضات في ظل الاستيطان، مؤكدا على عدم وجود لقاءات سرية مع الجانب الإسرائيلي.

وقال الرئيس في مؤتمر صحفي عقده بمقر رئاسة الجمهورية المصرية بحي مصر الجديدة شرق القاهرة عقب لقائه الرئيس محمد حسني مبارك، وفقا ما نشرت وكالة الانباء الرسمية "وفا": "لدينا مشاورات الآن مع الإدارة الأميركية، والسيناتور جورج ميتشل سيصل إلى المنطقة يوم الاثنين، وطبعا سيكون هناك اجتماع للجنة المتابعة العربية خلال الأيام القليلة القادمة، ومهما كانت النتائج والمشاورات، موقفنا وموقف الرئيس مبارك يقوم على أنه 'لن نقبل مفاوضات مع بقاء الاستيطان"، وأرجو أن يكون هذا واضحا تماما، وهذا أوضحناه للإدارة الأميركية.

وتابع: "لا نعرف بالضبط ما جرى بين إسرائيل وأميركا، وسنعرف ذلك خلال الأيام القليلة القادمة، والمحصلة سنعرضها على لجنة المتابعة العربية، وبعد اجتماع هذه اللجنة سنلتقي مع القيادة الفلسطينية لنأخذ قرارا".

وأكد أن اعتراف البرازيل والارجنتين "مهم جدا"، مضيفا: كثير من الدول معترفة بالدولة الفلسطينية ولدينا سفارات فيها وهي جميع الدول العربية والدول الإسلامية، والدول الاشتراكية وعدم الانحياز، ولكن الولايات الولايات المتحدة لم تعترف بعد بالدولة الفلسطينية، وعندما تعترف دول مثل البرازيل وغيرها هذا يدعم موقفنا بالمطالبة بالدولة الفلسطينية ضمن حدود 1967.

وقال: هناك خيارات أخرى تتعلق بمجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، وبالرباعية وغير ذلك، ولكن كل هذه الخطوات ستأتي متتابعة ولن نذهب لخطوة دون أن نستنفذ كل الوسائل من الخطوة الحالية، وبالنهاية القيادة الفلسطينية هي التي تقرر.

وأعاد التأكيد في نهاية حديثه على أنه سيضع كل شيء أمام لجنة المتابعة العربية دون إخفاء أي شيء عنها من أجل التشاور، وأخذ التوجهات لأخذها بعد ذلك للقيادة الفلسطينية لاتخاذ القرار المناسب.