الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فريق طبي ينجح في ترقيع طبلة أذن وعملية كي انف في غزة

نشر بتاريخ: 09/12/2010 ( آخر تحديث: 09/12/2010 الساعة: 11:12 )
غزة- معا- تمكن فريق طبي فلسطينيي في قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى بيت حانون في قطاع غزة، من إجراء عمليات ترقيع طبلة الأذن لمريضين بواسطة منظار ثلاثي الأبعاد، وعملية كي لأنف مواطن لايقاء النزيف بواسطة استخدام المنظار الضوئي.

وأوضح الفريق الطبي أنه قام بعمليات لمريضين يبالغا من العمر 18 عاما و 42 عاما، حيث كانوا يعانون من التهابات مزمنة بالأذن اليسرى وضعف حاد في السمع، حيث تم ترقيع طبلة الأذن بواسطة منظار ثلاثي الأبعاد ثم باستخدام طريقة حقن الجدار الخلفي للقناة بمادة "اليدوكامتين والأدرفيالين"، الأمر الذي ساهم في تسهيل العمل وتقليل الوقت المستغل لإجراء العملية.

وذكر الفريق الطبي أنّة أجرى عملية أخرى لإيقاف نزيف انفي ناتج عن إصابة شديدة على الأنف، أدت إلى كسر في عظمات الأنف والحاجز الأنفي، لمريض يبالغ من العمر 43 عاما.

وأشار الفريق الطبي أن الطرق التقليدية لم تفلح في إيقاف النزيف، الأمر الذي دفع الأطباء إلى استخدام المنظار الضوئي، وتمّ من خلاله اكتشاف المشكلة، وعلى إثرها قام الأطباء على الفور بإجراء كي طبي لمنطقة النزيف بواسطة المنظار، مشيرا ان المريض غادر المستشفى بعد العملية وهو يتمتع بصحة جيدة.

من جهته أشاد د. جميل سليمان مدير المستشفى بجهود الطواقم الطبية المميزة لصالح المواطنين، مؤكدا استعداد إدارته لتقديم كل ما يلزم من إمكانات لقسم الأنف والأذن والحنجرة لمواصلة مشوار التقدم والنجاح.

واعتبرت وزارة الصحة المقالة أن هذه "الإنجازات النوعية" تأتي لتؤكد على عدم الرضوخ لضغوطات الحصار الذي يهدف إلى تدمير كل القطاعات، والاستمرار في تقديم خدمات صحية متميزة للمواطنين.