الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

"القدس المفتوحة" تنظم ندوة حول تجربة جنوب إفريقيا في التمييز العنصري

نشر بتاريخ: 09/12/2010 ( آخر تحديث: 09/12/2010 الساعة: 13:51 )
بيت لحم- معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة منطقة بيت لحم التعليمية، بالتعاون مع مركز "وئام" الفلسطيني في بيت لحم، ندوة حول تجربة جنوب إفريقيا في التمميز "العنصري" ومقارنتها بالتجربة الفلسطينية تحت الإحتلال الإسرائيلي.

وافتتح الندوة د. إبراهيم الشاعر مدير منطقة بيت لحم التعليمية، بكلمة رحب فيها بالضيف البروفسور إخوان ميني من جنوب إفريقيا وقدّمه لطلبة الجامعة، وشكره على إهتمامه بإبراز مشكلة التمييز العنصري الذي يعانيه الشعب الفلسطيني تحت الإحتلال.

وألقى البروفسور الضيف محاضرته بصفته أحد مواطني جنوب إفريقيا البيض، مبيناً كيف أنه هو شخصياً كان قد مارس هذا التمييز ضد المواطنين السود، وأنه كان قد تربى على ذلك في المدارس، ثم بعد أن تكونت لديه الرؤية الصحيحة عن الوضع السائد حينئذٍ، أخذ يراجع موقفه وممارسته ضد السود، فتراجع عن كل ذلك، وتوجه لمناصرة السود ومشاركتهم في نضالهم من أجل التخلص من الظلم الذي لحق بهم، مؤكداً أنه تكونت لديه صداقات عديدة مع السود في تلك البلاد.

وتفاعل الطلبة مع محاضرته، واستفسروا منه عن بعض وجوه الشبه والإختلاف بين تجربة جنوب إفريقيا والتجربة الفلسطينية، من حيث وجهة نظره هو كخبير في التمييز العنصري.

وعبر للمستمعين عن تعاطفه مع الشعب الفلسطيني في معاناته الحالية تحت الاحتلال، معتبراً أن حريتهم في جنوب إفريقيا لن تكتمل إلا بحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه وحريته.