الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية- اجتماع للجنة الوطنية لتخضير فلسطين

نشر بتاريخ: 09/12/2010 ( آخر تحديث: 09/12/2010 الساعة: 13:58 )
قلقيلية- معا- ترأس العميد ربيح الخندقجي في مكتبه اليوم الخميس، اجتماعاً للجنة الوطنية لتخضير فلسطين، بحضور المؤسسات أعضاء اللجنة.

وشارك في الاجتماع كلا من، عبد الحميد الديك مدير عام التخطيط والتطوير في محافظة قلقيلية، سمير دوابشة رئيس بلدية قلقيلية، نسرين برهم نائب مدير الزراعة، وممثلون عن التربية والتعليم، وزارة الأسرى، الإغاثة الزراعية، التوجيه السياسي.

وفي بداية اللقاء رحب المحافظ بالحضور، مشيداً بجهود اللجنة الوطنية لتخضير فلسطين، والتي عملت بجد واجتهاد خلال العام الماضي بكل طاقاتها، لجعل محافظة قلقيلية نموذجاً أخضر، مضيفاً أن مشروع فلسطين خضراء يمثل استجابة لتوجهات الرئيس محمود عباس، وذلك لخلق حالة اتصال دائم بين المزارع وأرضه، في ظل استهداف الاحتلال للارض والتاريخ.

وحث المحافظ المزارعين على زراعة أرضهم والحفاظ عليها، داعياً إلى مشاركة أوسع بين الجسم الرسمي والمجتمع المحلي، للنهوض بواقع الزراعة في المحافظة.

بدورها قالت نسرين برهم إن الاجتماع يهدف إلى تحديد آلية تطبيق المشروع باعتباره استراتيجية عامة، يقع ضمن خطة وزارة الزراعة التي تهدف إلى جعل فلسطين خضراء على مدار الأعوام القادمة.

واستعرضت برهم مراحل مشروع تخضير فلسطين خلال العام الماضي، وما أنجز خلال هذا المشروع، وأضافت انه لدينا الإمكانيات ليكون هذا العام مكملاً للعام الماضي، مشددة على ضرورة المتابعة والتنسيق بين أعضاء اللجنة.

من ناحيته أشاد سمير دوابشه رئيس بلدية قلقيلية بمشروع تخضير فلسطين، معتبراً إياه مشروعاً وطنياً استراتيجياً، مضيفا بأن هذا المشروع هو الرد على سياسات الاحتلال الهادفة إلى تهويد الارض، ومشيرا أن بلدية قلقيلية ستسخر كل إمكانياتها لنجاح المشروع.

وناقش المجتمعون عدة قضايا تتعلق بإعداد خطة عمل لانطلاق المشروع، يشمل كافة المناطق في محافظة قلقيلية، خاصة تلك المتضررة بفعل الجدار والمهددة بالمصادرة.

يذكر انه سيتم في محافظة قلقيلية زراعة 43 الف شتلة مثمرة،و 10 الف من الاشتال الحرجية، من ضمنها ( 350 ) شجرة حرجية خصصت للأسرى، ضمن برنامج "شجرة لكل أسير".