الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقل المقالة تخفف الازدحام المروري بعد إطلاقها عدة مشاريع

نشر بتاريخ: 09/12/2010 ( آخر تحديث: 09/12/2010 الساعة: 14:06 )
غزة- معا- قال سعيد عمار مدير عام الإدارة العامة للطرق والمشاريع بوزارة النقل والمواصلات بالمقالة اليوم الخميس، إن الإدارة قامت بسلسلة من المشاريع الحيوية في مدينة غزة، أدت إلى تقليل نسبة الحوادث المرورية وخففت من الازدحام المروري عند المفارق الرئيسية في القطاع.

ومن اهم هذه الطرق منطقة مفرق "دولة" الأمر الذي إلى ادى الى ارتياح بين المسافرين والسائقين والموظفين القادمين إلى غزة، صبيحة كل يوم من المناطق الجنوبية.

ونفذت الإدارة العامة للطرق والمشاريع أربعة مشاريع هامة أولها مشروع إنشاء دوار وجزر وسطية في مفترق مدينة النور "المقوسي"، وكان الهدف تنظيم الحركة المرورية في المنطقة والتقليل من معدل الحوادث شبه اليومية فتبلورت الفكرة الأمثل في إنشاء دوار والجزر الوسطية وذلك للحد من السرعات الجنونية وتهور بعض السائقين في المنطقة والتي بدورها تؤدي إلى حوادث مؤسفة.

أما المشروع الثاني فهو إنشاء جزر وسطية في شارع الثورة عند مفترق شارع فلسطين ومفترق شارع الجلاء بالقرب من مدرسة القاهرة الابتدائية، وذلك لتحديد حرم الشارع في كلا المسلكين.

وقامت الإدارة العامة للطرق والمشاريع بتنفيذ المشروع الثالث وهو إنشاء جزيرة وسطية في شارع اللد والرملة.

وفيما يتعلق بالمشروع الرابع وكان الأكثر أهمية بالنسبة للمواطنين فهو تنظيم مفرق دولة بهدف إنشاء نظام مروري جديد لتسهيل الحركة المرورية بشكل كبير في المنطقة لتوفير الوقت المستنفذ أثناء تجاه المركبات المتجهة من صلاح الدين إلى شارع "8" المسمى بشارع أحمد ياسين، وخاصة الحافلات والشاحنات ذات الحمولة التي كانت تعاني بشكل ملحوظ لأثناء عملية الالتفاف "كحدوة حصان" حسب النظام المرروي السابق في الشارع وبعد تنظيم المفرق وفق النظام الجديد أدى الأمر إلى استحسان من قبل المسافرين والسائقين والموظفين، خاصة القادمين من المناطق الجنوبية الأمر الذي أدي إلى تقليل الازدحام المروري خاصة في ساعة الذروة.

وتم تنفيذ هذه المشاريع بعد عملية تقييم ومتابعة مستمرة من قبل وزارة النقل والمواصلات متمثلة بالإدارة العامة للطرق والمشاريع، وقد تمت هذه المشاريع جميعها بالتعاون والتنسيق مع بلدية غزة.