الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد الاكليريكي يحتفل بالرسامة الشماسية لثلاثة من أبنائه

نشر بتاريخ: 09/12/2010 ( آخر تحديث: 09/12/2010 الساعة: 18:20 )
بيت جالا-معا- احتفل المعهد الإكليريكي في بيت جالا، مساء الأربعاء، بالرسامة الشماسية الانجيلية لكل من: جوني بحبح وسيمون حجازين ورامز دعيبس. وترأس مراسم الرسامة بطريرك القدس للاتين فؤاد الطوال والنائب البطريركي المطران وليم الشوملي والمطران كمال بطحيش ولفيف من الكهنة والشمامسة والراهبات وجمع غفير من المصلين تقدمهم ذوي الشمامسة.

وقال البطريرك في العظة التي ألقاها: "إن هذا اليوم هو يوم فرح ، بالنسبة لأبرشية القدس وبالنسبة لكم وللمعهد الإكليريكي، إذ سأمنحكم درجة الشماسية وستصبحون بها شركاء في "كهنوتنا" .فهذا ما جرى في فجر المسيحية مع الرسل الأولين، عندما كرسوا بعض الشمامسة للخدمة كي يتفرغوا هم لكلمة الله. ولنا في مثال الشماسين فيليبس واسطفانوس مرجعا للغيرة والبطولة."

وتابع:"أوجه تحية حارة إلى كهنة وأساتذة المعهد الاكليريكي الذين واكبوا مسيرتكم. كما أحيي بحرارة كلا منكم في هذه الكنيسة، التي هي المكان الاعتيادي لصلواتكم ولقاءاتكم، المكان الذي تطرحون فيه، أمام الله، همومكم وآمالكم وتأملاتكم."

وأشار البطريرك الى أن "هذا الوقت الذي نعيشه-بعد رسالة قداسة البابا للاكليريكيين- بعد انعقاد السينودس – وفي زمن المجيء- معطى لنا كنعمة لإعادة التأكيد على الروابط الوثيقة التي توحدنا في مشاركة الخدمة عينها التي تنبثق مباشرة عن خدمة المسيح الفادي." وخاطب الشمامسة وطلاب المعهد الاكليريكي قائلاً:"أشجعكم على الاستمرار في الدراسة والتهيئة الروحية بالاتحاد الكامل مع مرشديكم وكهنة المعهد."

وقام رئيس المعهد الأب أديب زعمط بتقديم المرشحين لدرجة الشماسية الانجيلية للبطريرك فؤاد لكي تبدأ رتبة الرسامة. وبعد صلاة التكريس قام المرشحين بلبس البطرشيل وقبول الكتاب المقدس وتبادل قبلة السلام مع البطريرك والأساقفة والكهنة والأهل. ووقف الأب جمال خضر اشبيناً للشماس جوني بحبح، والأب أديب الزعمط اشبيناً للشماس سيمون حجازين، والأب فيصل حجازين اشبيناً للشماس رامز دعيبس.

وأحيت جوقة المعهد الاكليريكي بقيادة الأب ابراهيم الشوملي القداس ومراسم الرسامة بمجموعة من التراتيل. وبعد القداس، قدم المؤمنون الحضور التهاني والتبريكات للبطريرك وللشمامسة وللمعهد الاكليريكي وللأهل.