الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

حساسيان يرحب بتصريح وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ

نشر بتاريخ: 09/12/2010 ( آخر تحديث: 09/12/2010 الساعة: 19:43 )
رام الله- معا- رحب مناويل حساسيان السفير الفلسطيني لدى المملكة المتحدة، بتصريح وزير الخارجية البريطانية وليم هيغ، الذي ادلى به صباح اليوم الخميس، والذي أكد فيه على "خيبة أمل" بريطانيا لقرار اسرائيل عدم تجديد تجميد الاستيطان في المناطق الفلسطينية المحتلة.

كما رحب حساسيان، بما اشار اليه هيغ حول ان الاستيطان مناف للقانون الدولي، وتأييده حل الدولتين المبني على قرار مجلس الامن "242" وحدود 4 حزيران 1967، وأن القدس هي العاصمة المستقلة للدولتين وحل عادل لقضية اللاجئين.

وأشار حساسيان، الى ان هذا الموقف الواضح والصريح يشكل تقدما في الموقف الرسمي البريطاني التقليدي من القضية الفلسطينية ويمثل خطوة مهمة في سياق المواقف الدولية، التي باتت تضيق ذرعا بالممارسات الاسرائيلية التي تتحدى القانون الدولي وتدمر ما تبقى من عملية السلام.

وكان وزير الخارجية وليم هيغ قد ادلى بتصريح صحفي نشره موقع وزارة الخارجية صباح اليوم، جاء فيه :

"أشعر بخيبة الأمل لعدم تجديد إسرائيل لقرار تجميد بناء المستوطنات، بينما محادثات السلام مجمدة حاليا، إن موقف بريطانيا دائما هو أن المستوطنات تعتبر غير قانونية بموجب القانون الدولي، وتمثل عائقا أمام السلام، وقد خاطبت مبعوث الولايات المتحدة السيناتور ميتشيل لتأكيد دعم بريطانيا للجهود الرامية إلى إيجاد سبيل للمضي بالمحادثات. هنالك حاجة ماسة لإحراز تقدم تجاه التوصل إلى حل الدولتين، بناء على حدود عام 1967، على أن تكون القدس عاصمة لكلتا الدولتين، إلى جانب التوصل إلى تسوية عادلة لقضية اللاجئين. هذا مهم جدا للإسرائيليين وللفلسطينيين وللمجتمع الدولي، بما في ذلك المملكة المتحدة."