الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الحوراني: احذروا مكاتب المنح -والجزائر وافقت على تنفيذ منح الطلبة

نشر بتاريخ: 09/12/2010 ( آخر تحديث: 10/12/2010 الساعة: 10:43 )
بيت لحم-معا- أكد السفير الفلسطيني في الجزائر محمد الحوراني موافقة رئيس الوزراء الجزائري على تنفيذ المنح للطلبة الفلسطينيين بداية الأسبوع المقبل .

وقال ": أن الاعلان سيتم عبر وسائل الإعلام الفلسطينية المحلية ومن خلال وزارة التربية و التعليم الفلسطينية ".

ورد الحوراني خلال برنامج حديث الوطن الذي يأتي عبر شبكة معا الإذاعية على نداء تقدم به طلاب يدرسون بالجزائر بان الجامعات الجزائرية اوقفت جميع المنح للطلبة الفلسطينيين وجميع التعامل مع تلك المنح .

وقال السفير في الجزائر ": ان لقاء عقد أول من أمس جمعه هو وعباس زكي مع رئيس الوزراء الجزائري وممثل الرئيس هناك بن خادم حيث تم تطرح الموضوع عليهم وبدوره قام رئيس الوزراء الجزائري بإعطاء آمرا فوريا لوزارة التربية والتعليم الجزائرية بضرورة تنفيذ المنح لهذا العام مؤكدا ان الإعلان عن هذا سيكون بداية الأسبوع القادم ".

واقر الحوراني بانه كان هناك داخل وزارة التربية الجزائرية من يريد ان يعطل موضوع المنح لكن وخلال اجتماعهم برئيس الوزراء الجزائري تم التغلب على كافة الإشكاليات رغم اعتراض وزارة التربية هناك على العدد الكبير المقدم من الجانب الفلسطيني .

واتهم الحوارني بعض المكاتب في الضفة وغزة بانها كانت تتقاضى مبالغ مالية من بعض الطلبة للحصول على منحة, ما اعتبره ابتزازا وتضليلا وخداعا لأنه لا يمكن لاي كان الاتصال بوزارة التربية الجزائرية والحصول على منحة إلا عن طريق وزارة التربية والتعليم الفلسطينية والسفارة الفلسطينية بالجزائر مشددا أنهم سيقومون بملاحقة هذه المكاتب والأشخاص قانونيا لأنهم مارسوا هذا النوع من الخداع والتضليل".

وأوضح الحوارني" انهم منعوا وسيمنعوا أي طالب من الوصول الى الجزائر في حال معرفتهم انه دفع مبلغ من المال لحصوله على المنحة المقدمة من الحكومة الجزائرية لطلبة الفلسطينيين معللا ذلك بالقول ان المنح الدراسية في الجزائر هي منح بدون مقابل وانه لا يتم تنسيب المنح من خلال أي مكتب بل عن طريق وزارة التربية والتعليم والسفارة الفلسطينية .

ونبه المواطنون في الضفة وغزة من التعامل مع هذه المكاتب

وحول سؤاله عن بيع المنح من قبل بعض الطلبة الحاصلين عليها للمكاتب بمبلغ 4000 دولار ومن ثم يقوم المكتب ببيعها ب 8000 دولار, قال الحوراني "نعم ان هذا كان يحدث في السابق مع كل أسف حيث تم ضبط طالبين وقامت السفارة بترحيلهما رغم مرارة هذا الشيء وعدم رغبتهم في حصوله مؤكدا ان هناك مكاتب وخصوصا في قطاع غزة تحاول ابتزاز الناس ".

وختم الحواراني حديثه بالقول "ان الطالب الفلسطيني يتعامل معه في الجزائر بكل حب واحترام ومن الجميع".