الخميس: 10/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة النجاح تختتم فعاليات مخيمها التطوعي الدولي لهذا الصيف في مدينة نابلس

نشر بتاريخ: 02/08/2006 ( آخر تحديث: 02/08/2006 الساعة: 12:36 )
نابلس- معا- اختتم برنامج التبادل الشبابي الدولي (زاجل) التابع لدائرة العلاقات العامة في جامعة النجاح الوطنية، اليوم مخيمه التطوعي الدولي لهذا الصيف رغم الظروف الصعبة التي مرت بها مدينة نابلس.

وشارك في فعاليات المخيم خمسة وعشرون متطوعاً من الولايات المتحدة الامريكية، بريطانيا، وايرلندا،و اسبانيا، والبرتغال، وهولندا، وبلجيكا، وسويسرا، وكوريا الجنوبية واليابان، حيث قام المتطوعون بأعمال تطوعية في مركز التطوير المجتمعي في مخيم عسكر الجديد، وتضمنت هذه الاعمال نشاطات للتفريغ الانفعالي للاطفال كالسيرك والرياضة والدراما والالعاب الورقية.

وتم تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية واللقاءات والجولات الميدانية خلال المخيم الدولي، حيث التقى المشاركون بنائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية الدكتور ماهر النتشة الذي قدم شرحاً للظروف التي تمر بها الجامعة وموجزاً للانجازات والتطورات التي تمت خلال السنوات القليلة الماضية.

وزار الوفد الضيف الحرم الجامعي القديم وإذاعة الجامعة والحرم الجامعي الجديد والمسرح الجديد وكلية هشام حجاوي التكنولوجية.

ونظم محاضرة حول الجغرافيا السياسية للدولة الفلسطينية تحدث فيها الاستاذ سائد ابو حجلة، مدير دائرة العلاقات العامة، وقدم علاء ابو ضهير، منسق برنامج زاجل، عرضاً مصوراً استعرض فيه مجموعة من الصور الخاصة بالحياة الثقافية والاجتماعية في فلسطين في مرحلة ما قبل عام 1948.

ولتوضيح بعض المفاهيم الشائكة، تم تنظيم ورشة حوار شارك فيها المتطوعون الدوليون والمحليون لتوضيح اللبس المتعلق ببعض المفاهيم كالارهاب وحق العودة. بالاضافة الى ورشة حوار حول الظروف التي احاطت بمشاركة المرأة الفلسطينية في الانتخابات المحلية والتشريعية.

ونظم البرنامج العديد من الورش الاخرى التي تضمنت نقاشاً حول نظام الفصل العنصري في جنوب افريقيا، ودور مجموعات الضغط في صياغة السياسة الخارجية الامريكية، وتاريخ اسبانيا وتاريخ البرتغال والنظام السياسي في هولندا وتاريخ كوريا الجنوبية.

وقام الوفد بزيارة رئيس بلدية نابلس الاسبق بسام الشكعة في منزله، حيث تحدث الشكعة عن الظروف التي مرت بها مدينة نابلس في حقبة السبعينات والثمانينات والتحديات التي واجهت البلدية في تلك الحقبة.

والتقى المتطوعون الدوليون بالاب يوسف سعادة الذي تحدث عن التسامح الديني بين طوائف المدينةن كما التقى الوفد برئيس البلدية المهندس عدلي يعيش، الذي تحدث عن المشاكل التي تواجه البلدية والمدينة بسبب سياسة الحصار.

وزار الوفد الطائفة السامرية في جبل جرزيم. وتم تنظيم جولة ميدانية في مخيم بلاطة للاجئين الفلسطينيين حيث التقى الوفد بمدير مركز يافا الثقافي السيد تيسير نصر الله والذي قدم شرحاً للظروف المعيشية التي يعيشها اللاجئون واستمعوا لشهادة من احد شهود العيان على نكبة عام 1948.

وتم اصطحاب الوفد الدولي الى البلدة القديمة من مدينة نابلس حيث تم تعريفهم على المعالم الثقافية والعمرانية والتاريخية، وزار الوفد جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، وتعرف على الخدمات التي يقدمها للمواطنين.

والتقى بالدكتور غسان حمدان، رئيس الاغاثة الطبية الذي تحدث للزوار الدوليين والفلسطينيين عن برامج الاغاثة الطبية والجهود التي تقوم بها. وزار الوفد بيت اليتيمات الذي تديره جمعية الاتحاد النسائي العربي وتعرف على الخدمات الخيرية التي تقدمها الجمعية للفتيات الفلسطينيات. وزار الوفد مبنى المقاطعة الذي تم تدميره واطلعوا على الضرر الذي لحق بالسجل المدني للمواطنين الفلسطينيين.

وعرض البرنامج مجموعة من الافلام الهادفة التي تناولت عدة مواضيع وجوانب من القضية الفلسطينية، كان احدها عن الظروف التي يعمل بها الصحفيين.

واختتمت فعاليات المخيم بحفل تم تنظيمه في مدرج الشهيد ظافر المصري في الحرم الجامعي القديم في جامعة النجاح الوطنية شارك فيه المتطوعين المحليين والدوليين ومشاركين من مديرية التربية والتعليم التي ساعدت في انجاح المخيم من خلال تقديم مدرستين لاقامة المتطوعين الدوليين بالاضافة الى حفل آخر تم تنظيمه في مركز التطوير المجتمعي في مخيم عسكر الجديد حيث قدمت فرقة المركز عروضاًً للدبكة الفلسطينية.

وأعرب المشاركون الدوليون والمحليون عن سعادتهم لانجاز فعاليات المخيم الذي استمر عشرين يوماً رغم الظروف القاسية التي مرت بها المدينة.