الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع لمسح الاحتياجات الخاصة بالأسر التي ترأسها امراة

نشر بتاريخ: 10/12/2010 ( آخر تحديث: 10/12/2010 الساعة: 17:02 )
القدس -معا- بتكليف من جامعة القدس معهد التنمية المستدامة التي يرأسها د. زياد قنام ضمن برنامج بناء مؤسسات، عقدت مجموعه من طلاب الماجستير في أبو ديس ضمن مساق التخطيط الشامل في العمل المجتمعي بأشراف د. عبد الوهاب الصباغ اجتماعاً تحضيريا في محافظة أريحا بهدف مسح احتياجات الأسر التي ترأسها امراة لتمكين هذه الأسر ونقلها من الوضع الاغاثي إلى اسر منتجة قادرة على إعالة نفسها، عن طريق تمويل المشاريع الصغيرة وبرامج الإقراض الميسر .

وحضر الاجتماع العميد ماجد الفتياني القائم بأعمال محافظ أريحا والأغوار، ومديرة دائرة المرأة في المحافظة وفاء القاضي ومجموعة من زوجات الأسرى والشهداء والأرامل التي يرأسن الأسر ومجموعة من طلاب الماجستير في جامعه أبو ديس ومندوب عن مؤسة فاتن .

وفي بداية الاجتماع رحب العميد الفتياني بالطلاب وبالاسر المستهدفه وبمؤسسه فاتن، مؤكداً الجهود التي تبذل من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية من خلال المؤسسات المختلفة صاحبة الاختصاص من اجل مساعدة تمكين هذه الأسر ومساعدتها وفق الإمكانيات المتوفر، مشيرا إلى أن تعليمات الرئيس وتوجيهاته واضحة بهذا الخصوص وتتمثل في توسيع مظلة الرعاية الاجتماعية والصحية.

وأكد العميد الفتياني على حجم المسؤولية الملقاة على كاهل الأمهات المعيلات، نتيجة للظروف الخاصة التي تعيشها هذه الأسر والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الصعبة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، معربا عن أمله في ان يساعد هذا المسح في تحسين الظروف الاقتصادية لهذه الأسر.

كما اكد الطلاب المشاركون في هذا المشروع على استعدادهم لدراسة احتياجات هذه العائلات من اجل المساهمة في رفع مستوى المعيشة ، حيث ان هذه الفئة من الناس تعاني من فقر مدقع حسب الاحصائيات و الابحاث التي اجريت من قبل ، وافاد الطلبة بأن هذا الاجتماع يهدف الى خلق فرص عمل جديدة عن طريق توفير مشاريع صغيرة تساعد هذه الاسر و تحولها الى اسر منتجة ، كما نأمل ان يطبق هذا المشروع على مستوى الوطن لما له فائدة تعم على الجميع و بناء على ما تقدم فقد قامت مجموعة الطلبة بتوزيع الاستبانة في الاجتماع على المشاركات بهدف تحديد الاحتياجات ومساحها من اجل تحديد الأولويات والسبل الكفيلة في مساعدة هذه الفئة.

وفي نهاية الاجتماع قامت مجموعة الطلبة بتقديم الشكر للقائم بأعمال محافظ محافظة أريحا والأغوار العميد ماجد الفتياني ووفاء القاضي على حفاوة الاستقبال على الجهود التي بذلوها .