الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من حماية المستهلك الفلسطيني يلتقي رئيس جمعية المستثمرين بالاردن

نشر بتاريخ: 10/12/2010 ( آخر تحديث: 10/12/2010 الساعة: 17:47 )
عمان -معا- التقى مساء الخميس صلاح هنية رئيس جمعية حماية المستهلك الفلسطيني، والمهندس هاني قرط منسق العلاقات الدولية والعربية في جمعية محافظة رام الله والبيرة، عضوا اللجنة التحضيرية لمؤتمر ( الواقع الفلسطيني والسكن الملائم)، المهندس زهير العمري رئيس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الإردني في مقر الجمعية في عمان.

وقدم هنية وقرط الدعوة للعمري للمشاركة في أعمال المؤتمر الفلسطيني المنوي عقده في رام الله من قبل ( الراصد الاقتصادي) تحت عناون ( الواقع الفلسطيني والسكن الملائم) بهدف الاستنارة من التجربة الاردنية للمطورين العقاريين في الاردن وآليات تحفيز قطاع افسكان من قبل الحكومة، وور المطورين وجهات التمويل.

وأشارا الى أن تركيز المؤتمر هو على الإسكان لمحدودي الدخل الفئات المتوسطة وآليات توفير الحق بالسكن ضمن قدراتهم، وأن المؤتمر سيجمع الحكومة، والمطورين العقاريين، والمصارف، وخبراء اقتصاديين وخبراء في قطاع الإسكان ومراكز بحثية ودراسات متخصصة.

وأكد هنية وقرط ان جمعية حماية المستهلك الفلسطيني معنية بحماية حقوق المستهلك في قطاع الإسكان في فلسطين وآيجاد الأليات من قبل الحكومة بالتعاون مع المطورين العقاريين والقطاع المصرفي لتحقيق هدف حمية المستهلك الفلسطيني في هذا القطاع.

وركزا على معيقات الاحتلال خصوصا في المناطق المصنفة (ج) والتي تصر الرئاسة والحكومة الفلسطينية على حقها في العمل في تلك المناطق، وعقبات الاستيطان الي يسرق الأرض ويحرم المواطنين من حقهم الطبيعي في التوسع العمراني، ومواجهة تحديات النمو الطبيعي في القرية والمدينة.

من جهته رحب العمري بالوفد الفلسطيني وعبر عن عمق العلاقة التي تربط الاردن بفلسطين، واشار الى أن القطاع الخاص شريك استراتيجي للقطاع العام في التنمية حيث استطاع القطاع الخاص الاردني خلال العقود الماضية تأمين الحاجة السكنية المرتفعة في المملكة واستيعاب الهجرات المتتالية خلال فترات قليلة الأمر الذي يدل على قدرة القطاع الخاص على التكييف مع جميع الظروف.

واشار العمري الى أننا بصدد أصار قانون الاستثمار العقاري في الأردن لتشجيع العمل المؤسسي لادامة التواصل بين الحكومة والقطاع الخاص ممثلا بجمعية المستثمرين في قطاع الإسكان، كذلك نحن بصدد تشكيل مجلس إعلى للأسكان يضم الحكومة والقطاع الخاص ويرأسه وزير الاشغال العامة والإسكان، ونقابة المهندسين، وجمعية المقاولين الاردنيين، وجمعيتنا، وغيرهم من الجهات المعنية، هدفه توحيد جميع العاملين في القطاع تحت مظلة واحدة ضمن القانون، وسندخل جمعيات الإسكان التعاونية ضمن جمعية المستثمرين ولهم كوتا مقعد واحد في مجلس الإدارة.

واتفق الجانبان على مواصلة التعاون والتنسيق فيما بينهما خلال المؤتمر وما بعده بهدف مأسسة قطاع الإسكان في فلسطين مستنيرين بالتجربة العربية والعالمية.