الأحد: 08/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتلال يعتقل الوزير السابق وصفي قبها خلال زيارة بلدته برطعة

نشر بتاريخ: 10/12/2010 ( آخر تحديث: 11/12/2010 الساعة: 11:07 )
بيت لحم -معا- اكدت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اعتقلت وزير الاسرى السابق المهندس وصفي قبها اثناء توجهه لزيارة اهله في قرية برطعة في جنين اليوم .

بدوره حمل مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان الإحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الوزير السابق المهندس وصفي قبها الذي تم اعتقاله صبيحة هذا اليوم الجمعة من على حاجز بلدته برطعة ونقله لمستشفى الخضيره بعد ارتفاع حاد في السكري لديه .

وقال فؤاد الخفش مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن الوزير وصفي قبها قد صدر بحق قرار إبعاد عن مسقط رأسه (برطعة ) والتي تقع ضمن الحدود والجدار الذي تم وضعه ولكن بعد وفاة والده الأسبوع الماضي سمح له بالدخول لبلدته لمدة أربعين يوما ، وقد توجه هذا الصباح لبلدته وعلى الحاجز تم إيقافه وتأخيره ونقله للمستشفى ومن ثم اصدار قرار باعتقاله.

وذكرت زوجة الوزير المختطف وصفي قبها لمركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن الجنود احتجزوه وأخروه لمدة ساعتين ومن ثم طلبوا من زوجته مغادرة المكان ، وفي هذه الأثناء ارتفع السكري مع السيد الوزير وتم نقله لمستشفى إسرائيلي في منطقة الداخل وهو مستشفى الخضيره وقد تم إخبار أهله بأنه معتقل .

وأضاف الخفش أن الوزير وصفي قبها والذي شغل منصب وزير الأسرى في الحكومة العاشرة ووزير الدولة في حكومة الوحدة لم يمض على خروجه من السجون الإسرائيلية سوى أشهر عده بعد اعتقال إداري استمر لمدة ثلاثة أعوام متتالية وقد أمضى في سجون الاحتلال ما يزيد عن السبعة أعوام.

وذكر الخفش أن أحد عشر نائبا ووزيرا من معتقلين الآن في سجون الإحتلال وهذه المرة الثالثة التي يعتقل بها قبها وهو وزير.

وناشد الخفش المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخل السريع للاطمئنان على حياة الوزير قبها والوقوف على وضعه الصحي .