الخميس: 03/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمال نزال: الحكومتان الفلسطينية و الهولندية لن تعترفا بجامعتي الحرة

نشر بتاريخ: 11/12/2010 ( آخر تحديث: 11/12/2010 الساعة: 14:24 )
رام الله- معا- أشادت حركة فتح بالتزام الحكومة بعدم الإعتراف بجامعتي الحرة وأمستردام الهولنديتين، أسوة بموقف الحكومة الهولندية التي تعتزم ملاحقتهما قضائيا لأسباب ضريبية، وتحت طائلة العمل بدون ترخيص.

وحذرت فتح، الأسرى الفلسطينيين من التعامل مع جامعات غير معترف بها دوليا ومحليا، خاصة وانها تتحايل على الساعين للحصول على درجات أكاديمية وهمية.

وأوضح حركة فتح على لسان القيادي في الحركة جمال نزال، أن لدى حركة فتح والسلطة الوطنية لائحة بأسماء (100) شحصية أكاديمية فلسطينية في كل من غزة والضفة الغربية، تتعامل مع هاتين الجامعتين، كما أكد نزال خضوع مسؤولي الجامعتين المذكورتين لاستجواب شرطي في هولندا مؤخرا لاعتبارات جنائية.

وكشف نزال، عن أن مصادر فلسطينية قد صدمت مؤخرا بشهادات من الكرتون الرخيص لإحدى الجامعتين، يعج نصها بالأخطاء الإملائية والإنجليزية الركيكة بما يحط من قدر العمل الأكاديمي ككل.

وعلمت حركة فتح، من مصادر دبلوماسية عراقية في أوروبا أن الحكومة العراقية قامت بمعاقبة مئات الشخصيات الأكاديمية العراقية لاتصالها التعاقدي بهاتين الجامعتين أو إحداهما.

وأضاف نزال، "في ضوء كل هذا ترى حركة فتح أن الحس الوطني يقتضي حماية السمعة الأكاديمية الطيبة لفلسطين وكادرها من الوقوع في أحابيل موزعي الشهادات غير الجديرة بهذا الإسم".

يشار الى أن، هاتين المؤسستين لا تتعاملان سوى مع العرب نظرا لإقلاع الهولنديين عن التعامل مع جامعات لا مقرات أو تراخيص لها في هولندا.

ودعت فتح، أسراها لاستشارة وزارة التربية والتعليم الفلسطينية قبل الإنتساب لجامعات أجنبية وعدم الخلط بين جامعة "أمستردام الحرة" المعترف بها رسميا وجامعتي الحرة في لاهاي وجامعة أمستردام غير الشرعيتين.